الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إيران: الرياض تجاهلت مقترحاتنا وخطوطنا الحمراء بشأن موسم الحج

إيران: الرياض تجاهلت مقترحاتنا وخطوطنا الحمراء بشأن موسم الحج
إيران: الرياض تجاهلت مقترحاتنا وخطوطنا الحمراء بشأن موسم الحج




طهران ـ وكالات الأنباء


أعلن رئيس مؤسسة الحج الإيرانية سعيد أوحدي، أن بلاده قدمت للسعودية «20 مقترحا و4 خطوط حمراء» حول موسم الحج المقبل، لكن الرياض لم ترد بعد.
 ونقلت وكالة «إرنا» الايرانية عن أوحدى قوله إن السعودية تتنصل من الرد بشأن 20 مقترحا قدمه الوفد الإيرانى المفاوض و4 خطوط حمراء، على الرغم من المساعى الجادة لدى المسئولين الإيرانيين لإجراء مناسك حج الإيرانيين فى الموسم المقبل، على حد تعبيره.
ونوه الأوحدى إلى أن المقترحات تهدف إلى الحفاظ على أمن الحجاج الإيرانيين، وأن مفاوضات الوفد الإيرانى مع الجانب السعودى تسير وفقا للضوابط المنطقية لضمان كرامة «الإيرانيين».
ولفت رئيس مؤسسة الحج الإيرانية إلى أن الخطوط الحمراء تتعلق بالاستفادة من أسطول الملاحة الجوية الإيرانية، وطريقة إصدار تأشيرات الزيارة، والاستفادة من الخدمات القنصلية، والحفاظ على كرامة وأمن الحجاج الإيرانيين.
وقال الأوحدى إنه كان من المنتظر من الجانب السعودى أن يوجه دعوة خلال الأسبوعين الماضيين إلى الوفد الإيرانى لحسم نتائج المفاوضات، إلا أنه لم يفعل ذلك»، مضيفا أن هذا الصمت هو مؤشر على عدم وجود نية لدى السعودية لاستضافة الحجاج الإيرانيين فى موسم الحج المقبل.
يذكر أن الأوحدى أعلن فى 18 أبريل الماضى أن إيران والسعودية توصلتا إلى اتفاق حول «أمن حجاج هذا العام»، فيما عدا «مشكلة تأشيرات دخول الإيرانيين إلى السعودية» التى لا تزال قائمة.
بيد أن وزارة الحج السعودية استضافت وفد مكتب حجاج إيران برئاسة سعيد أوحدى، وقالت فى بيان، إن «السعودية، قيادة وحكومة وشعبا، ترحب وتسعد بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار والقادمين من جميع دول العالم، بما فيها إيران لأداء نسكهم بكل يسر وسهولة».
وفى موسم حج 2015، وقعت أكبر كارثة للحجاج منذ 25 عاما فى السعودية التى أعلنت أن عدد ضحايا تدافع الحجاج فى منى بلغ 769 قتيلا، و934 جريحا، بينما تقول إيران إن من بينهم 465 حاجا من مواطنيها.