الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حزب الله يستنكر مقتل «بدر الدين».. وسوريا «تكذب» مقتله بدمشق

حزب الله يستنكر مقتل «بدر الدين».. وسوريا «تكذب» مقتله بدمشق
حزب الله يستنكر مقتل «بدر الدين».. وسوريا «تكذب» مقتله بدمشق




كتب: محمد عثمان –وكالات الأنباء

 

قال حزب الله اللبنانى أمس السبت إن قائده العسكرى مصطفى بدر الدين قتل فى قصف مدفعى لمسلحين قرب مطار دمشق بسوريا.
وأعلن حزب الله مقتل بدر الدين وأقام له جنازة عسكرية فى معقل الحزب بالضاحية الجنوبية ببيروت يوم الجمعة.
وقال حزب الله فى بيان «أثبتت التحقيقات الجارية لدينا أن الانفجار الذى استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولى والذى أدى إلى استشهاد الأخ القائد السيد مصطفى بدر الدين ناجم عن قصف مدفعى قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة فى تلك المنطقة».
ويقاتل حزب الله فى سوريا دعما لحكومة الرئيس السورى بشار الأسد ضد مجموعة من الجماعات السنية بما فى ذلك تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة. 
وقال بيان حزب الله «نتيجة التحقيق ستزيد من عزمنا وإرادتنا وتصميمنا على مواصلة القتال ضد هذه العصابات الإجرامية وإلحاق الهزيمة بها».
كان بدر الدين صدر عليه حكم بالإعدام فى الكويت لدوره فى هجمات بقنابل هناك عام 1983 وفر من السجن فى الكويت بعد الغزو العراقى بقيادة صدام حسين للكويت فى عام 1990.
وقاد بدر الدين لسنوات العمليات العسكرية ضد إسرائيل من لبنان ومن الخارج وأفلت من اعتقاله من قبل حكومات عربية وغربية.
فى المقابل نفت فصائل مسلحة فى المعارضة السورية، أمس صحة استهداف بدر الدين.
ونقل المرصد السورى لحقوق الإنسان عن «عدة مصادر موثوقة فى الفصائل المعارضة العاملة فى القطاع الجنوبى من الغوطة الشرقية ومصادر داخل القوات الحكومية أنه لم يتم إطلاق أى قذيفة صاروخية على مطار دمشق الدولى أو منطقة المطار خلال الأيام الفائتة».
وأضاف المرصد إن نشطاءه على الأرض «لم يرصدوا سقوط أى قذيفة على منطقة مطار دمشق الدولى خلال الفترة ذاتها، وإن ما نشره حزب الله عار عن الصحة جملةً وتفصيلا».
ميدانيا أفاد قائد ميدانى، أمس السبت، أن الجيش السورى والقوات المساندة له استعاد السيطرة على 3 نقاط بجبل الهيال، مطلة على مدينة تدمر بريف حمص بعد ساعة من استيلاء تنظيم «داعش» عليه.
وقال القائد الميدانى، من مغاوير البادية، إن التنظيم الإرهابى شن هجومًا على نقاط تابعة للفرقة 18 بجبل الهيال واستولى عليها، إلا أن الجيش السورى تمكن من خلال هجوم مضاد من استرجاع النقاط الثلاث وقتل عدد كبير من مسلحى التنظيم.
فى سياق آخر قُتل 7 عناصر من الميليشيات الأجنبية التى تقاتل إلى جانب القوات الحكومية السورية، بينهم إيرانيون، إثر اشتباكات مع فصائل المعارضة المسلحة فى حلب شمالى البلاد، أمس السبت.
وأفادت مصادر بأن تلك الاشتباكات اندلعت بين فصائل المعارضة السورية المسلحة والميليشيات الإيرانية، قرب حى كرم الطراب القريب من مطار حلب الدولي، فى ظل غطاء جوى روسى وقصف مدفعي.