الأربعاء 29 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الوزن المثالى والشبع» معادلة صعبة يمكن تحقيقها

«الوزن المثالى والشبع» معادلة صعبة يمكن تحقيقها
«الوزن المثالى والشبع» معادلة صعبة يمكن تحقيقها




كتبت ـ أسماء قنديل ومى فهيم


يمكنك تحقيق المعادلة الصعبة وهى تناول الأطعمة والمشروبات المرتبطة بشهر رمضان مع الحفاظ على وزنك من اكتساب العديد من الكيلوجرامات نتيجة الإفراط فى تناول المشروبات الغازية والأكلات الدسمة والحلويات مثل الكنافة والقطايف والتى تتفنن فيها محلات الحلويات وبرامج الطهي، وذلك عن طريق اتباع نصائح خبراء التغذية للمحافظة على صحتك.
يقدم د.إبراهيم بدوي، الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث، نصائح هامة للصائم، وذلك كما يلي:
- الحرص على عدم الشبع فى وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بالتخمة ولترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين.
- يجب مضغ الطعام بشكل جيد لتنشيط عملية الهضم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات فى الهضم وآلام فى المعدة، حيث إن إطالة وقت المضغ يشعرك بالشبع ويحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية.
- تأخير وجبة السحور إلى أخر وقت للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش.
- الإكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتعويض الفقد بالعرق والتخلص من الإمساك الذى ينتج عن نقص السوائل، مع تجنب العصائر المحلاة لمنع زيادة العطش وعادة يحتاج الشخص العادى من حوالى 2 -3 لتر ماء يوميًا متضمنة السوائل مثل العصائر والألبان.
- الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الطازجة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذى يحتاجه الجسم.
- الإقلال من ملح الطعام على المائدة والمخللات والأطعمة المملحة والتوابل والبهارات لأنها تزيد من الإحساس بالعطش.
-الإقلال من تناول الكنافة ‏والبقلاوة والبسبوسة لمنع التلبك المعوى والتخمة وللمحافظة على مستوى الدهون.
- عدم الإسراف فى تناول المشروبات الغازية مع وجبتى الإفطار والسحور.
- ممارسة أى نوع من النشاط الحركى بعد الإفطار بساعة مثل المشى وكذلك صلاة التراويح فهى تساعد على الهضم وتمنع تراكم المواد الضارة فى الجسم.
وتنصح الدكتورة أنتيا داس جوبتا-أخصائية تغذية بضرورة كسر الصيام على ثلاث حبات تمر لما تحتويه من ألياف ثم تناول المياه والشربة المطهية بالمنزل ثم تناول وجبة غذائية متكاملة مثل الخضروات والبروتين والحبوب، وتجنب تناول المأكولات المقلية ولا تتناول الكثير من الطعام  مرة واحدة مهما كنت تشعر بالجوع ولكن يجب الحرص على تناول وجبة صغيرة ما بين الإفطار والسحور.