الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الجارحى: وقف التعامل مع بريطانيا باتفاقيات الاتحاد الأوروبى فور خروجها

الجارحى: وقف التعامل مع بريطانيا باتفاقيات الاتحاد الأوروبى فور خروجها
الجارحى: وقف التعامل مع بريطانيا باتفاقيات الاتحاد الأوروبى فور خروجها




كتب _ إسلام عبدالرسول

قال عمرو الجارحى وزير المالية: إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى سيوقف تطبيق الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر والاتحاد فيما يخص لندن.
وأضاف الوزير - خلال السحور الذى نظمته مصلحة الضرائب مساء أول أمس - أن الاستثمارات البريطانية فى مصر قد تشهد نوعا من التأثر السلبى نظرا لتحفظ رجال الأعمال البريطانيين فى الدفع باستثماراتهم خارج بريطانيا بسبب الظروف الاقتصادية التى تتعرض لها بريطانيا عقب خروجها من الاتحاد.
وأوضح أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى كان له تأثير إيجابى سريع على مصر تمثل فى خفض أسعار البترول من 50 إلى 46 دولارا فى البرميل الواحد.
وقرر البريطانيون، خلال استفتاء أجرى الخميس الماضى، الخروج من الاتحاد الأوروبى بنسبة تقارب 52%.
قال عمرو الجارحى وزير المالية: إن وزارته تدرس طلب وزيرة الاستثمار داليا خورشيد بعودة المناطق الحرة الخاصة إلى العمل.
وأضاف الوزير - خلال السحور الذى نظمته مصلحة الضرائب مساء أمس الأول إن الوزارة ستراجع الآثار المترتبة على الإعفاءات الضريبية والجمركية التى تمنح لهذه المناطق والتى تصل من 5 إلى 10 سنوات، موضحا أن الهدف من هذه المناطق هو تشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل وليس خلق باب خلفى للتهرب الضريبي، وأشار إلى أن هذه المراجعات الخاصة بالمناطق الحرة ستبدأ عقب إجازة عيد الفطر.
وفى سياق آخر، أكد الجارحى أن الوزارة بصدد إصدار قانون جديد للإعفاءات الضريبية لتسريع إجراءات التصالح ولتحسين الكفاءة فى اتخاذ قرارات الإعفاءات.
ومن جانبه، قال عبد المنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب إن إجراءات تحصيل الضرائب من الفنانين وأصحاب المشروعات العقارية الفارهة تتم وفقا لقيم العقود المبرمة بين المتعاقدين.