الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة: إعلان انتهاء قوائم الانتظار للعلاج من فيروس سى 28 يوليو

الصحة: إعلان انتهاء قوائم الانتظار للعلاج من فيروس سى 28 يوليو
الصحة: إعلان انتهاء قوائم الانتظار للعلاج من فيروس سى 28 يوليو




 كتب - حسن ابوخزيم

 

أعلن وزير الصحة د . أحمد عماد  انتهاء قوائم الانتظار للعلاج من فيروس سى فى جمهورية مصر العربية وذلك فى يوم 28 يوليو الجارى، ليكون المرضى بالفيروس إما ممن يتلقون العلاج بالفعل، أو من تم علاجهم وشفاؤهم من هذا المرض.  وأكد أن استراتيجية الوزارة للقضاء على فيروس سى تمت من خلال زيادة عدد مراكز علاج فيروس «سى»  من 53 مركزًا إلى 153 مركزًا، كما تم ميكنة تسجيل فيروس «سى» على مستوى مراكز العلاج من الفيروس بوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحى، وأدت تلك الميكنة والربط بين المراكز والمجالس الطبية المتخصصة إلى انخفاض زمن صدور القرارات من 3 أشهر إلى أقل من أسبوع من تاريخ تسجيل المريض على الشبكة القومية حتى حصوله على الدواء.
 كما تضمنت الاستراتيجية العمل على توفير الدواء المحلى وتوحيد العلاج به، مع تخفيض سعر الأدوية المصنعة محلياً لعلاج فيروس «سى»، حيث بلغت نسبة الانخفاض فى سعر الدواء فقط  85.5%، والذى ساهم فى خفض تكلفة علاج المريض من نحو 12095 جنيها كل ثلاثة أشهر، إلى نحو 307 7 جنيهات فقط.
 وأضاف: إنه عقب الانتهاء من قوائم الانتظار للعلاج من مرضى فيروس سى، فإنه من المقرر بدء خطة المسح الطبى الشامل لمرضى الفيروس الكبدى، والتى من المقرر أن تشمل المرحلة الأولى من المسح عددًا من الفئات والتى تضم جميع المرضى المحجوزين بجميع الأقسام الداخلية للمستشفيات الحكومية، جميع العاملين بالقطاع الحكومى، الطلبة الجامعيين المستجدين، المترددين على بنوك الدم والمترددين على المعامل المركزية لاستخراج شهادات السفر للخارج، والمسجونين، وشدد الوزير على  سرية نتائج هذا المسح، وأن اجراءه لن يترتب عليه المساس بأى من الحقوق القانونية والدستورية لهذه الفئات.
كما أعلن وزير الصحة عن البدء فى تفعيل نظام تتبع سيارات الإسعاف بالقاهرة فى الأول من أغسطس المقبل، جاء ذلك خلال تقديمه عرضًا حول مشروع تطوير أنظمة الإسعاف المصرية، حيث أشار إلى أن المشروع يهدف إلى ربط المستشفيات الحكومية بمنظومة الإسعاف.