الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الأطباء»: اقتراح «الصحة» قانون لمعاقبة «الطبيب» انتقام للتنازل عن «بدل العدوى»

«الأطباء»: اقتراح «الصحة» قانون لمعاقبة «الطبيب» انتقام للتنازل عن «بدل العدوى»
«الأطباء»: اقتراح «الصحة» قانون لمعاقبة «الطبيب» انتقام للتنازل عن «بدل العدوى»




كتبت ـ أمانى حسين


أكد د. إيهاب الطاهر الأمين العام للنقابة العامة للأطباء، أن اقتراح وزير الصحة بإقرار قانون لمعاقبة الأطباء حتى تتحسن الخدمة الصحية، هو محاولة للتنصل من المسئوليات ووضعها على أكتاف الأطباء، كما أن السبب الحقيقى فى هذا الطلب هو محاولة الانتقام من الأطباء والبدء فى إطلاق حملة ممنهجة ضدهم حتى يتنازلوا عن حقهم فى بدل العدوى الذى قررته المحكمة ومازالت الحكومة تماطل فى التنفيذ.
وأضاف الطاهر أن نقابة الأطباء تقدمت بمشروع قانون للمحاسبة الطبية العلمية فى أخطاء المهنة، وبه لجنة عليا يمثل فيها أطباء وغير أطباء لاتخاذ القرار، بناء على رأى لجان علمية متخصصة، مثلما يحدث فى الدول التى تحرص على منظومة الطب وعلى صحة مواطنيها.
وأشار الطاهر إلى أن  وزير الصحة لا يعلم أن الأطباء هم الفئة الوحيدة التى يتم محاسبتها أمام ثلاث جهات، وهم جهات عملهم الإدارية والسلطات القضائية، فضلاً على نقابة الأطباء.
وتساءل الطاهر عدة تساؤلات لوزير الصحة تعكس حالة المنظومة الصحية، ومنها هل الأطباء هم المسئولون عن الميزانية الضعيفة؟  أم هم المسئولون عن وضع خطة إصلاح ذات جدول زمنى؟أم هم المسئولون عن وفاة المرضى بسبب نقص أسرة الرعاية المركزة؟، أم هم المسئولون عن وفاة الأطفال بسبب نقص أسرة الحضانات؟، أم هم المسئولون عن شراء المرضى للمستلزمات بسبب عدم توافرها أو إصلاح الأجهزة الطبية المعطلة؟، أم هم المسئولون عن نقص المحاليل الطبية، واختفاء وغلاء الأدوية بدون معايير؟، أم هم المسئولون عن عدم وجود فرص لرفع مستواهم العلمى بالدراسات العليا، واضطرارهم للعمل فى أكثر من جهة بسبب نقص المرتبات؟، مشددًا على أن المسئولية تقع على عائق وزير الصحة وليس الأطباء.