الخميس 22 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

نتانياهو: ترامب يعزز مكانة إسرائيل فى العالم.. وخلافى مع أوباما ليس شخصياً

نتانياهو: ترامب يعزز مكانة إسرائيل فى العالم.. وخلافى مع أوباما ليس شخصياً
نتانياهو: ترامب يعزز مكانة إسرائيل فى العالم.. وخلافى مع أوباما ليس شخصياً




عواصم العالم – وكالات الأنباء

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو عن أمله الكبير بتحسين العلاقات مع الولايات المتحدة بعد فوز الجمهورى رونالد ترامب فى سباق الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أنه سيعزز مكانة إسرائيل فى العالم.
وقال نتانياهو خلال مشاركته فى برنامج «60 دقيقة» على قناة «سى بى اس» أمس «أعرف ترامب جيداً، أتوقع تحسن العلاقات مع أمريكا فى عهده». وتابع: «لا يمكن التشكيك أبداً بدعم ترامب لإسرائيل لأن ذلك واضح. فهو يدعم اليهود ويدعم إسرائيل»، موضحاً «لم أكن متفائلاً أبداً بهذا القدر قبل انتخاب ترامب».
وأشار نتانياهو إلى أن الخلافات الأمريكية الإسرائيلية إبان فترتى رئاسة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لم تكن شخصية، إنما بسبب الاتفاق النووى مع إيران الذى اعتبره نتانياهو يهدد الوجود الإسرائيلى.
 يذكر أنه وفقًا لاستطلاعات الرأى فقد صوت نسبة كبيرة من الأمريكيين اليهود لصالح المرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، وليس لترامب.
عسكريًا، يتسلم جيس الإحتلال الإسرائيلى اليوم الاثنين طائرتى «شبح» من طراز «إف-35» الأمريكية المقاتلة، فى احتفال يحضره وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر ونظيره الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان فى قاعدة «نيفاتيم» الجوية لتحل مكان طائرات «إف – 16» لتصبح إسرائيل الأولى فى الشرق الأوسط التى تحصل على هذا النوع من الطائرات المقاتلة.
وتعد الطائرتان الشحنة الأولى من بين 50 طائرة اشترتها إسرائيل، على أن تتسلم سبع طائرات أخرى السنة المقبلة، وستاً أخرى سنوياً حتى عام 2021. ويتم تمويل هذه الصفقة من الدعم العسكرى السنوى الأمريكى الذى يشترط إنفاق 75 فى المئة من هذا الدعم على شراء عتاد عسكرى من الولايات المتحدة.
وتعتبر الأوساط العسكرية الإسرائيلية صفقة طائرات «الشبح» بمثابة قفزة نوعية فى قدرات سلاح الطيران الإسرائيلى وكان ليبرمان وصفها الصيف الماضى بأنها «الأفضل فى العالم» وتتميز طائرات إف-35 بقدرتها على مراوغة منظومات الصواريخ  المتطورة المضادة للطائرات.