الأربعاء 2 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«شبرا» من التسامح إلى «الغزو السلفى» فى كتاب جديد لـ«محمد عفيفى»

«شبرا» من التسامح إلى «الغزو السلفى» فى كتاب جديد لـ«محمد عفيفى»
«شبرا» من التسامح إلى «الغزو السلفى» فى كتاب جديد لـ«محمد عفيفى»




صُدر مؤخرًا كتاب «شُبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة» للدكتور محمد عفيفى رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، حيث يتناول تاريخ حى «شبرا» ويرصد أبرز الشخصيات التى كان لها دورا بارزا فى المجتمع، بمختلف المجالات، بداية من القرن العشرين.
ويقول الدكتور محمد عفيفى، مؤلف الكتاب: «حى شُبرا يُعد شبيهًا لمدينة الإسكندرية، حيث يعتبر مدينة عالمية صغيرة، تجمع الأديان واللغات المختلفة مثل الإسكندرية قديمًا، لذلك اختار ذلك الاسم، لأحدث مؤلفاته، موضحًا أن «شبرا» بها أوجه تشابه مع الأخيرة، من ناحية المجتمع الذى كان يعيش فيه شخصيات عالمية.
وأضاف عفيفى: أن «شبرا» كان يعيش فيها شخصيات فرنسية وأرمنية ويهودية، وتوجد مدارس فرنسية فيها حتى الآن، موضحًا أن ذلك الحى كان رمزًا للوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أن السينما اقتحمت مصر من خلال أول عرض سينمائى فى الإسكندرية، كما أن «شبرا» وُلد فيها محمد بيومى الذى أطلق عليه «أبو السينما المصرية».
وتابع: «شبرا» ظهر بها تجارب صحفية مُثيرة سواء المدرسية أو الشعبية أو القبطية، من بينهم مجلة «شبرا» كانت باسم الحركة الإسلامية فى ذلك الحي، مشيرًا إلى أن المسرحى بديع خيرى كان صحفيًا بالأساس وأسس عددًا من المجلات منها «ألف صنف وصنف»، بالإضافة إلى أن محمد فريد أبوحديد، كان من المُدرسين المُشرفين على إحدى المجلات المدرسية فى شبرا، ومجلة «التربية البدنية» التى ظهرت فى ثلاثينيات القرن الماضي.
وأوضح «عفيفي» أن «شبرا» خرج منها بعض الرموز الفنية التى كان لها دور كبير فى ذلك المجال، من بينهم، مارى منيب، وسميحة أيوب، وسيمون، وسمير سيف، وهنرى بركات، وخيرى بشارة، وبليغ حمدي، ومدحت صالح، ومحمد كامل القليوبي، وهالة جلال، ولميس جابر، وداليدا، فضلًا عن الشاعرين إبراهيم ناجى وصلاح جاهين. وأشار إلى أن «داليدا» ولدت فى «شبرا» وتلقت دراستها فى ذلك الحي، موضحًا أن الكتاب يضم صورًا نادرة لها منذ نشأتها برفقة أسرتها، بالإضافة إلى صورٍ من فيلمها «سيجارة وكأس»، لافتًا إلى أن الكتاب به عدد كبير جدًا من الصور النادرة للشخصيات العامة التى نشأت فى شبرا، وتاريخ ذلك الحى وتطوره عبر مر السنوات.
فى سياق متصل، أكد «عفيفي» أن حى «شبرا» كان يضم مختلف الأديان والأجناس، إلا أن الحركة السلفية غزت ذلك الحى فى سبعينيات القرن الماضي، حتى قضت على طابع التسامح فيه، موضحًا أن السلفى ممدوح إسماعيل الذى رفع الآذان فى مجلس النواب عام 2012، والشيخ محمد عبد المقصود من مواليد «شبرا»، حيث يضم الكتاب فصلًا كاملًا عن تأثير الغزو السلفى للحي. وأوضح أن كتاب «شبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة»، يضم شهادات فكرية، من الشخصيات العامة التى نشأت فى ذلك الحي، من بينهم لميس جابر، ومحمد كامل القليوبي، وهالة جلال، ومحمد نور فرحات، يرصدون فيها ذكرياتهم وشهادتهم فى حى «شبرا».