الإثنين 28 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

هجوم برلمانى على «التموين» بعد زيادة أسعار السكر والزيت

هجوم برلمانى على «التموين» بعد زيادة أسعار السكر والزيت
هجوم برلمانى على «التموين» بعد زيادة أسعار السكر والزيت




كتب- ولاء حسين ونشأت حمدى

انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب القرارات الأخيرة لوزير التموين والتجارة الداخلية اللواء محمد على مصيلحى برفع أسعار الزيت والسكر التموينى مؤكدين أن الوزير تجاهل البرلمان قبل إقرار تلك الزيادة.
 ومن جانبه تقدم النائب مصطفى بكرى عضو اللجنة التشريعية بالبرلمان بطلب احاطة للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس حول رفع الحكومة لأسعار بعض السلع التموينية دون تقديم مبرر لذلك وتتناسى وعودها السابقة للمواطنين.
 كما تقدم محمد على عبدالحميد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ببيان عاجل ضد وزير التموين، بعد قرار زيادة أسعار الزيت والسكر على البطاقات التموينية.
وقال «للمرة الثالثة خلال 4 أشهر، يشهد  السكر التموينى زيادة فى الأسعار، حيث كانت الأولى فى 15 أكتوبر الماضى بزيادة السعر إلى 6 جنيهات للكيلو بدلاً من 5 جنيهات، والثانية فى 23 من نفس الشهر لتصل إلى 7 جنيهات بدلاً من 6 جنيهات، حتى قرر اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أمس زيادة سعر الكيلو إلى 8 جنيهات».
وأشار إلى أن عبوة الزيت 800  جرام وصلت  إلى 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات، فيما تعد ثانى زيادة لسعر الزيت التموينى خلال شهر،  فى حين يبلغ سعر عبوة المسلى النباتى زنة 500 جرام 13 جنيهًا بدلا من 11.75 جنيه.
ووصف النائب قرار الوزارة بالـ«استفزازى»، موضحا أن الحكومة تتعلل بارتفاع سعر الدولار، حيث يتم استيراد أكثر من  95% من زيت الطعام من الخارج بالعملات الأجنبية.
وأكد النائب أن تلك القرارات من شأنها إحداث بلبلة وحالة من القلق والغضب الشديد فى نفوس المواطنين، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسى صرح مسبقا على لسان وزير التموين بالاهتمام بالمواطن البسيط، ولا مساس بحقوقه.
وفى سياق ذى صلة، تجاهلت وزارة التموين غضب المواطنين ونواب مجلس النواب و قامت بطرح السكر على بطاقات التموين بسعر 8 جنيهات للكيلو والزيت بـ12جنيهًا للتر، والمسلى النباتى زنة 500 جرام  بـ13 جنيهًا.
التفاصيل ص 2و4