الأحد 26 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سؤال لرئيس الوزراء حول سرقة سيارات الإسعاف

سؤال لرئيس الوزراء حول سرقة سيارات الإسعاف
سؤال لرئيس الوزراء حول سرقة سيارات الإسعاف




كتب ـ طه النجار ومحمود محرم

تقدم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، بسؤال موجه إلى الدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة؛ بشأن سرقة سيارات هيئة الإسعاف المصرية.
وصرح فؤاد  بأنه قد وردت إليه معلومات حول سرقة بعض المعدات الخاصة بالسيارات التابعة لهيئة الإسعاف بعدد من محافظات الجمهورية، حيث قد بدأت سلسلة من السرقات منذ ما يقرب من شهرين، تم خلالهما سرقة معدات ما يقرب من 20 سيارة من سيارات الهيئة.
وأضاف فؤاد، أنه بعد المعاينات تم التوصل إلى أن عمليات السرقة قد تمت بسبب عيب تصنيع فى تلك السيارات، حيث أنه بمجرد أن يتم دفع الباب الخاص بالسيارة يتم فتحها بكل سهولة، ما أدى إلى سرقة معدات باهظة الثمن من تلك السيارات مثل أجهزة «الفنتلاتور والسكشن»، والتى تبلغ قيمتها تقريبا 40 ألف جنيه وغيرهم من الأجهزة الأخرى.
وأشار فؤاد إلى أن المسئولين بهيئة الإسعاف لم يقوموا باتخاذ أى إجراء إلا بعد مضى ما يقرب من شهر من تاريخ بدء عمليات السرقات، واستدل فؤاد على صحة كلامه بالخطاب الموجه من هيئة الإسعاف إلى مديرى عموم الأقاليم والنماذج التابعة لهيئة الإسعاف بتاريخ 18 فبراير الجاري، بشأن الإجراءات التى ستتبعها الهيئة لمواجهة تلك الحملة من السرقات أى بعد وقوع ما يقرب من 28 عملية سرقة.
وأوضح فؤاد، أن عدم تحرك الهيئة من أجل مواجهة تلك السرقات قد يؤدى إلى نتائج لا تحمد عقباها، فيمكن لمن يقوم بسرقة المعدات أن يقوم  بسرقة السيارة بالكامل واستخدامها فى تنفيذ عمليات إجرامية وإرهابية، متستراً فى أنها سيارة إسعاف لا يتم تفتيشها أو توقيفها من قبل الجهات الأمنية.
واستدل فؤاد عبر سؤاله ، بعدد من أكواد السيارات التى تعرضت لعمليات سرقة فى عدد من المحافظات المختلفة، وعلى سبيل المثال سيارة تحمل كود « 2147 محافظة الدقهلية»، وأخرى تحمل كود «1378 القليوبية»، وأخرى تحمل كود «904 المنوفية»، وسيارتين بكود «1723، 1544» تابعة لمحافظة الغربية».
وبناء عليه، تقدم فؤاد بسؤاله « لماذا لم تتحرك هيئة الإسعاف فور وقوع  تلك الجرائم فى سبيل عدم تكرارها؟، وما هى المواصفات التى وضعتها لجان الفحص عند التعاقد على تلك السيارات التى كلفت خزينة الدولة ملايين الجنيهات؟، وطالب فؤاد بإحالة السؤال إلى لجنة شئون الصحة بالبرلمان لدراسته.