الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عشوب يفتح النار على مهرجان شرم الشيخ بسبب السبوبة

عشوب يفتح النار على مهرجان شرم الشيخ بسبب السبوبة
عشوب يفتح النار على مهرجان شرم الشيخ بسبب السبوبة




منذ عدة أشهر بدأ الإعلان عن مهرجان «شرم الشيخ» للسينما الأفروآسيوية وذلك لتقام أولى فعالياته فى شهر سبتمبر المقبل، حيث عقد للمهرجان مؤتمراً للاعلان عن تفاصيل فعالياته والهدف من المهرجان والذى تترأسه الفنانة القديرة سهير المرشدى، على أن يعمل المهرجان على توحيد السينما الأفريقية والآسيوية معا لأهمية القاراتين ومصر هى الدولة الأولى التى تتبناه نظرا لتاريخها السينمائى ولموقعها الجغرافى بين القارتين.
وبعد انطلاق الاعلان الاول ظهر الماكيير الكبير محمد عشوب ، وهو رئيس الجمعية الآفروآسيوية، التابعة لوزارة الثقافة مؤكداً أن فكرة المهرجان سرقت منه أنه بصفته رئيس الجمعية من أجل سبوبة، والتى تم إنشاؤها منذ عهد الكاتب الراحل يوسف السباعى كوزير للثقافة، قام باقتراح التعاون الثقافى والسينمائى بين قارتى آسيا وافريقيا بإقامة مهرجان «أفروآسيوى» وبالفعل تم الحصول على الموافقة ودعم المنظمات الأفروآسيوية وتم اختيار عدد من الأفلام الأفضل والتى أرسلت من جميع الدول بالقارتين.
وقال عشوب إن إحدى المنظمات بالمهرجان الآخر كانت تعمل لديه فىالترتيبات بصحبة د.حلمى الحديدى رئيس منظمة تضامن الشعوب الأفريقية الآسيوية وقد كانت تطلع على كل الامور وتتحدث باسم الجمعية للاتفاق مع الحديدىومع باقىالمنظمات المشاركة بالمهرجان.
وأضاف قائلاً: «منذ فترة تركتنا هذه السيدة وفوجئنا أنها بشكل أو بآخر تواصلت مع د.الحديدى والذى بدأ بالانفصال عنا وتنظم مهرجاناً يحمل نفس الفكرة والهدف، وذلك على الرغم من محاولاتنا التواصل معه لأكثر من مرة وقيامنا بتوثيق الفكرة بالشهر العقارى، إلا أنه قام بالاتفاق على أفلام وحدد موعدا لمهرجانه ونحن نعمل الآن على اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لإيقافه لأن الفكرة ملكا لنا منذ البداية».
ودخل إدارتا المهرجانين فى سباق زمنى من حيث الإعلان عن تفاصيل كل منهما وإن كان مهرجان «شرم الشيخ للسينما والفنون والسياحة» قد بدأ فى تلقى موافقة الضيوف من النجوم وأعلن مؤخرا عن استضافة النجم الأمريكى العالمى لويس جوست جونيور حسبما أكد الحديدى فى بيان خاص له، والذى جاء على لسانه أن لويس نجم عالمى من أصل أفريقى وقد وافق على الحضور كضيف شرف الدورة الأولى على أن يتم الإعلان عن اسماء لجان التحكيم والبرنامج والأعمال المشاركة خلال الفترة المقبلة.
ويبدو أن إدارة المهرجان ترفض الرد على اتهامها بالسرقة لالتزامها الصمت حتى الآن، ليؤكدوا أنهم لهم أسبقية التواجد على الساحة والتقدم بالعمل الملموس.
ومن جانبه وقبل إطلاق البيان بأيام قليلة قام عشوب بإقامة مؤتمر صحفى عرض به برومو مجمع لبعض الأعمال التى تلقاها مهرجان السينما الأفروآسيوية التابع لجمعيته حتى الآن والتى تتضمن افلام من روسيا ومن ماليزيا والهند والصين وغيرها، كما قام بإقامة حفل كتكريم لعدد من الفنانين ومنهم إيهاب توفيق ومحمود الجندى ومجدى أبوعميرة وجمال عبد الناصر ونضال الشافعى وأحمد عزمى وغيرهم. مؤكداً أن هذا التكريم الدورى سوف يتم كل فترة باسم المهرجان لحين الانتهاء من التحضير له ليقدم بالشكل النهائى.