السبت 1 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغان تخلص من 1/3 الجيش منذ الانقلاب

أردوغان تخلص من 1/3 الجيش منذ الانقلاب
أردوغان تخلص من 1/3 الجيش منذ الانقلاب




ترجمة ـ خلود عدنان


أعلن السياسى التركى كوراى أيضن، أن عضو البرلمان التركى ميرال أكشينار التى استقالت من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، سوف تترشح فى انتخابات الرئاسة المقررة فى عام ٢٠١9.
وأضاف أيضن فى مقابلة مع قناة «فوكس تى فى» التركية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان لم يحصد المركز الأول فى استطلاعات الرأى التى شملت أكشينار، ولن يستطيع الفوز فى الانتخابات أمام أكشينار.
وأكد أن أكشينار ستحصد أعلى الأصوات من المتدينين، مؤكدا أن المتدينين يبحثون عن مخرج جديد بعد خيبة الأمل التى يشعرون بها حيال حزب أردوغان.
وعزا أيضن استقالته من حزب الحركة القومية إلى أن الحزب أصبح يخدم مصالح حزب العدالة والتنمية.
وذكرت صحيفة «زمان» التركية، أن شعبية أردوغان انخفضت بشكل ملحوظ بسبب حملات الفصل والابعاد والتقاعد والتراجع فى أعداد الضباط بالجيش التركى عقب المحاولة الانقلابية، حيث تخلص أردوغان من ثلت الجيش التركى بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة.
وأشارت إلى تراجع نسبة الضباط وضباط الصف بالجيش التركى بنسبة 35 فى المائة، بينما تراجع إجمالى الجنود العاملين بالجيش بنحو 33 فى المائة.
ووفقا لصحيفة «ينى شفق» التركية، فإن استطلاعات الرأى أظهرت أن الحزب التى تعتزم أكشينار تأسيسه سيحصد نحو 11 إلى 13 نقطة على الأقل من الأصوات المؤيدة لحزب العدالة والتنمية، كما سيحصد أصواتا أيضا من حزب الشعب الجمهوري، وسينضم إليه ايضا أنصار أتاتورك واليساريين.. وتجدر الإشارة إلى أن النائبة البارزة ميرال أكشينار قد شغلت منصب وزيرة الداخلية التركية فى عام 1996، واستقالت من حزب العدالة والتنمية بعد أن اعترضت على نهج الحزب المؤيد لأردوغان فى عام 2016.