الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السيسى يبدأ زيارة لقبرص.. اليوم

السيسى يبدأ زيارة لقبرص.. اليوم
السيسى يبدأ زيارة لقبرص.. اليوم




نيقوسيا (قبرص) - أحمد إمبابى


يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى زيارة رسمية الْيَوْمَ الاثنين إلى قبرص، لمدة يومين، فى أول زيارة دولة يقوم بها رئيس مصرى على الإطلاق إلى قبرص، كما يشارك الرئيس خلالها فى الجولة الخامسة للقمة الثلاثية بين رؤساء مصر وقبرص واليونان.
وقبل مشاركة الرئيس السيسى بالقمة الثلاثية الخامسة، سيقوم بزيارة ثنائية إلى قبرص اليوم، وهى زيارة يتطلع لها الجانب القبرصى كزيارة تاريخية لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية.
ومن المقرر أن يعقد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس القبرصى نيكوس انستاسياديس، كما سيلقى كلمة أمام البرلمان القبرصى، إلى جانب مشاركته فى اجتماع مجلس الاعمال المصرى القبرصى.
وتتسم العلاقات المصرية القبرصية بتميزها خلال السنوات الأخيرة، وتوطدت العلاقات بشكل مطرد فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث زار الرئيس السيسى نيقوسيا فى إبريل 2015 للمشاركة فى القمة الثلاثية المشتركة، فى المقابل قام الرئيس القبرصى بزيارة مصر ست مرات بعد ثورة 30 يونيو 2013، وهو أمر غير مسبوق لأى رئيس قبرصى سابق ولم يحدث فى تاريخ العلاقات بين البلدين.
وعلى الجانب الاقتصادي، فحجم التبادل التجارى بين البلدين بلغ خلال عام 2013 نحو 67.5 مليون يورو، وهو الأمر الذى يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون لزيادة حجم التجارة والاستثمار المشترك، ويصل إجمالى عدد الشركات القبرصية المستثمرة فى مصر نحو 140 شركة.
القمة الثلاثية
فيما يشارك الرئيس السيسى يوم الثلاثاء فى أعمال القمة الثلاثية التى تجمع بين مصر وقبرص واليونان، بمشاركة رئيس قبرص نيكوس انستاسياديس ورئيس وزراء اليونان إلكسيس تسيبراس.
وتُعد القمة المقبلة هى الخامسة من نوعها حيث استضافت القاهرة القمة الاولى فى نوفمبر ٢٠١٤، ثم أقيمت القمة الثانية فى ابريل ٢٠١٥ بنيقوسيا، والثالثة فى ديسمبر ٢٠١٥ بأثينا، لتعقد القمة الرابعة مرة اخرى فى ٢٠١٦ بالقاهرة.
ومن المقرر أن تناقش القمة الثلاثية تنسيق المواقف وسبل تعزيز التعاون المتميز بين مصر وقبرص واليونان فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والامنية والسياحية فى إطار آلية التعاون الثلاثى، بالاضافة إلى متابعة برامج ومشروعات التعاون فيما بينهم الى جانب القضايا الاقليمية الآنية ومن بينها الوضع فى سوريا وليبيا والتطورات فى المنطقة بأسرها ومحاربة الارهاب والتطرف الذى بات يهدد جميع دول العالم.
وقدم التحالف الثلاثى بين الدول الثلاث نموذجا للتعاون الإقليمى المشترك، ذلك أنه على مدار السنوات الثلاث شهدت عواصم الدول الثلاث انعقاد أربع قمم ثلاثية بين قادة تلك الدول.
وحققت دوريات انعقاد القمة الثلاثية نتائج عدة، ترجمت فى اتفاقيات نص عليها إعلان القاهرة ونيقوسيا وأثينا بشأن التعاون المشترك ومواجهة التحديات المشتركة فى عدد من المجالات من بينها الزراعة والاستزراع السمكى والسياحة والطاقة والنقل البحرى المشترك والتبادل التجارى، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية والدولية، وجهود مكافحة الإرهاب وظاهرة الهجرة غير الشرعية، وتنسيق المواقف تجاه قضايا المنطقة.
إلى ذلك تلقى الرئيس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، وأوضح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول آخر مستجدات الوضع الراهن فى قضايا منطقة الشرق الأوسط، وما يمكن لكلا البلدين تقديمه من خلال جهودهما المشتركة لمصلحة تلك القضايا ولدعم الاستقرار فى المنطقة.
فى سياق آخر استقبل  الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس وفداً من قيادات الطوائف الإنجيلية من مختلف أنحاء العالم، والذين يشاركون فى احتفاليات الكنيسة الإنجيلية المصرية بمناسبة مرور 500 عام على حركة الإصلاح الدينى وتأسيس الطائفة الإنجيلية، وذلك بحضور القس الدكتور أندريه زكى رئيس الطائفة الإنجيلية فى مصر.
وقال السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس وجه التهنئة للوفد بمناسبة تأسيس الطائفة الانجيلية، مؤكداً اعتزاز مصر بأبنائها من أعضاء الطائفة، وحرصها على تعزيز جسور التواصل والتفاهم بين مختلف الأديان والطوائف إيماناً بأهمية الحوار بين كافة شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، كما نوه الرئيس إلى حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وترسيخ ثقافة التعددية وقبول الآخر، مؤكدًا أن مصر ستظل دومًا نموذجًا للتعايش السلمى فى ظل ما يمتلكه شعبها من وعى وتاريخ طويل من التسامح والمحبة.