الأحد 20 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التحالف العربى يكثف غاراته على الحوثيين باليمن

التحالف العربى يكثف غاراته على الحوثيين باليمن
التحالف العربى يكثف غاراته على الحوثيين باليمن




كثفت مقاتلات التحالف العربى غاراتها الجوية على مواقع الحوثيين فى اليمن، بعد ساعات من إطلاق صاروخ باليستى نحو العاصمة السعودية الرياض.
وقالت مصادر محلية: إن مقاتلات التحالف شنت ثلاث غارات جوية على معسكر السواد جنوب العاصمة صنعاء، حيث سمع دوى انفجارات عنيفة وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من الموقع المستهدف.
وفى مدينة عمران، شمالى العاصمة، ذكرت المصادر، أن مقاتلات التحالف شنت خمس غارات جوية على جبل المرحة، بينما استهدفت غارات أخرى المجمع الحكومى فى مديرية حوث الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف شنت غارات جوية أخرى على مواقع الحوثيين فى محافظة الحديدة غربى اليمن، حيث استهدفت مواقعهم فى مديريتى الدريهمى والجراحى.
وقد أعلن التحالف العربى الذى تقوده السعودية لدعم الشرعية فى اليمن أنه قرر إبقاء ميناء الحديدة، مفتوحًا على الرغم من هجوم صاروخى شنه الحوثيون المتحالفون مع إيران باتجاه العاصمة السعودية الرياض.
وقال التحالف فى بيان: «استمرارًا لحرص دول تحالف دعم الشرعية فى اليمن على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمنى الشقيق ونتيجة لتكثيف الإجراءات المتعلقة بالتفتيش، فإن قيادة التحالف تعلن عن استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والإغاثية، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية لمدة ثلاثين يومًا لتطبيق مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن بشأن ميناء الحديدة».
من جانبها، قالت السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة نيكى هيلى إن الصاروخ الذى أطلقه الحوثيون على السعودية: «يحمل جميع بصمات هجمات سابقة باستخدام أسلحة قدمتها إيران».
وتوالت الإدانات العربية والدولية، بعد استهداف ميليشيات الحوثى الانقلابية العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستى.
وأكد كل من الإمارات، والكويت، والبحرين، والأردن، ومصر، والمغرب، وسلطنة عمان وبريطانى، وألمانيا، واليمن، وجيبوتى وقوفها إلى جانب الرياض.
على جانب آخر، أفادت مصادر دبلوماسية، بأن الدول الدائمة العضوية فى مجلس الأمن تعد حالياً قائمة عقوبات جديدة ضد مطلوبين حوثيين بينهم شقيقا عبدالملك الحوثي، يحيى وعبدالكريم، وذلك على خلفية جرائم الإبادة التى ارتكبتها الميليشيات الانقلابية فى عدد من المدن اليمنية.
وتوقعت المصادر، إقرار القائمة فى اجتماع قريب لمجلس الأمن، ولم تستبعد تصنيف ميليشيات الحوثى كجماعة إرهابية.
وأفاد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليمانى، أن تقريراً سيصدر نهاية ديسمبر الجارى لفريق الخبراء الأمميين، سيكشف معلومات مهمة حول انتهاكات الحوثيين فى صنعاء ومناطق أخرى.