السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التراث الرمضانى بعرائس بوجى وطمطم وعمو فؤاد

التراث الرمضانى بعرائس بوجى وطمطم وعمو فؤاد
التراث الرمضانى بعرائس بوجى وطمطم وعمو فؤاد




كتبت – مروة فتحى


بوجى وطمطم وعم شكشك.. بسنت ودياستي.. بكار وفطوطة وعمو فؤاد.. شخصيات ارتبطت فى أذهاننا بشهر رمضان فكنا قديما نتجمع لنشاهد مسلسل بوجى وطمطم وفوازير عمو فؤاد وحكايات شهرزاد لشهريار، وخلال هذه الأيام اختفت هذه الشخصيات ولم يتبق منها سوى عرائس تقوم غادة إبراهيم مصممة العرائس بالفوم بتصميمها احتفالاً بشهر رمضان حيث يمكن تبادلها كنوع من الهدايا أو وضعها فى المنزل كنوع من الديكور الرمضانى المميز إضافة إلى اعتبارها لعب مناسبة للأطفال ليتعرفوا على هذه الشخصيات التى أثرت فى وجداننا جميعاَ.
تقول غادة أحب الأعمال اليدوية وأعشق الرسوم المتحركة، وقررت أن أجسد الشخصيات الكارتونية التى أحبها ويحبها الكثيرين منا كنوع من تحقيق حلمى بدخولى عالم الخيال والرسوم المتحركة التى يعشقها الكبار والصغار.
 وتتابع:أعتمد فى تصميم العرائس  على خامة الفوم الملون الذى يباع فى المكتبات بأسعار فى متناول الجميع وكرات الفوم بأحجام مختلفة إضافة إلى مسدس الشمع والسلوك والأخشاب، وللشعر استخدم له فرو أو شعر على حسب شكل العروسة، كما أقوم بإعادة تدوير بعض الأشياء التى ليس لها استخدام فى المنزل، كعلب الصلصلة والكارتون وغيرها لينتج فى النهاية عروسة جميلة سعرها بالتأكيد أقل من مثيلاتها التى تباع فى الاسواق بأسعار غالية للغاية.
وتشير إلى أنها استعدت لشهر رمضان بتصميم بوجى وطمطم وعم شكشك وبسنت ودياستى وبكار وفطوطة وعمو فؤاد وشهر يار وشهر زاد وبائع القطايف والكنافة وعروسة البحور، وقد لاقت هذه العرائس إقبالاً كبيراً من الكبار والصغار، فالكبار يضعونها فى المنزل كديكور مناسب لشهر رمضان، أما الصغار فيلعبون بها وفرصة أن يتعرفوا على تراثهم المميز الذى أثر فى تكوين شخصية آبائهم وأمهاتهم وذكرياتهم الجميلة التى بنت وجدانهم لأن فى النهاية من فات قديمه تاه.