الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سماواتنا حرامٌ عليكم

سماواتنا حرامٌ عليكم
سماواتنا حرامٌ عليكم




كتب ـ صبحى شبانة


تثبت دول الرباعى العربى، يومًا بعد يوم، قوة وصلابة موقفها من الدول الممولة للإرهاب، معلنة تصديها المستمر لأى محاولات تهدف إلى إعطاء تلك الدول حقًا فى استباحة أراضيها، أو كسر إرادتها.
آخر هذه المواقف، تجسد فى إعلان دول الرباعى العربى رفضها قرار مجلس منظمة “إيكاو” منح قطر فرصة للاستماع لمطالبها بشأن رغبة الدوحة فى مرور طائراتها فى الأجواء السيادية لدول مصر والسعودية والإمارات والبحرين، معلنين عزمهم رفع ملف «قضية المجال الجوى السيادى مع قطر» إلى محكمة العدل الدولية فى لاهاي، بدعوى عدم اختصاص منظمة الطيران المدنى بنظر ذلك النزاع.
الرباعى العربى تحرك بحزم، رغم أن قرار «الإيكاو» لم يتضمن مطالبة الدول الأربع بأى إجراءات من شأنها فتح المجال الجوى للدول الأربع أمام الطيران القطرى.
البيان الصادر عن «الرباعى العربى»، فجر أمس، قال: «إن منظمة الطيران المدنى الدولى ستتوقف عن دراسة المطالب القطرية إلى حين صدور حكم محكمة العدل الدولية فى هذا الشأن، مع استمرار الدول الأربع فى تمتعها بممارسة حقها السيادى فى إغلاق الأجواء أمام الطائرات القطرية بموجب القانون الدولي».
وشدد البيان: «أن الدول الأربع تهدف من هذا الاستئناف الحصول على حكم من المحكمة فى هذا الخصوص، يقر أن القرار الصادر من مجلس المنظمة خالف القانون الدولى».