الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحكومة» تحظى بثقة «الشعب»

«الحكومة» تحظى بثقة «الشعب»
«الحكومة» تحظى بثقة «الشعب»




كتب ـ فريدة محمد وحسن أبوخزيم ونشأت حمدى

تصوير: مايسة عزت

 

تعد الأرقام هى اللغة الفاصلة للتدليل على نجاح خطة الإصلاح الاقتصادى التى وضعتها الدولة، فالمؤشرات التى أعلنت عنها دكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أمس فى اجتماع مجلس الوزراء، تثبت أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح للتنمية، إذ قالت الوزيرة إن الاقتصاد المصرى نما خلال السنة المالية 2017 ـ 2018 بنسبة 5.3%، مسجلا أعلى نمو سنوى له خلال العشر سنوات الماضية.
«السعيد» أوضحت أيضا أن حجم الاستثمارات الكلية ارتفع إلى 747 مليار جنيه، بنسبة 41%، فيما تراجعت مؤشرات التضخم مسجلة 13.8% فى يوليو الماضى، مقارنة بـ 30.9% فى نفس الفترة من عام 2017، وحقق ميزان المدفوعات فائضا بلغ 11 مليار دولار فى أول 9 أشهر من عام 2017 ـ 2018.
على الجانب الآخر استطاعت حكومة المهندس مصطفى مدبولى، ببرنامجها الشامل «مصر تنطلق» أن تربح دعم مجلس النواب، بعد أن منحها، أمس، الثقة فى الجلسة العامة التى حضر رئيس الوزراء، ليعلن التزامه بتنفيذ التوصيات التى طلب النواب. وحضر الجلسة العامة من الوزراء دكتور محمد معيط، وزير المالية، ودكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، ودكتور على مصيلحى، وزير التموين، ودكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعمر مروان، وزير شئون مجلس النواب.
«مدبولى» أكد أن حكومته ملتزمة بتنفيذ توصيات النواب حول البرنامج، قائلا: «جادون فيما أعلناه».  
رئيس الوزراء أوضح «أن النواب طالبوا تحقيق التوازن بين الموارد المالية والزيادة السكانية، واستثمار طاقة الشباب، وتطوير التعليم لترسيخ الهوية المصرية، وكذلك سرعة انشاء هيئات التأمين الصحى»، وأشار إلى أنه بدء فعليا إنشاء هيئات التأمين الصحى وتحصيل الموارد اللازمة لتطبيق النظام الجديد والربط الإلكترونى له. ولفت رئيس الوزراء إلى أن الحكومة متجهة إلى ترشيد إنفاقها واستغلال أصول الدولة وحماية أراضيها. مضيفا: «تجاوزنا مرحلة المسكنات ونسعى للحل من خلال خطط واضحة المعالم، والتحرك بسرعة أكبر من معدلات الزيادة السكانية، وأعلى من زيادة معدلات التضخم».