الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الفسقية الحنفية.. «بزابيز» الماء الطاهر من السلطان حسن للطنبغا الماردانى

الفسقية الحنفية.. «بزابيز» الماء الطاهر من السلطان حسن للطنبغا الماردانى
الفسقية الحنفية.. «بزابيز» الماء الطاهر من السلطان حسن للطنبغا الماردانى




علاء الدين ظاهر

 

كشف أبوالعلا خليل الباحث والمؤرخ المتخصص فى الآثار الإسلامية حكاية الفسقية الحنفية بمسجد الطنبغا الماردانى،حيث قال إن مسمى الفسقية يطلق على مجمع المياه وسط الدار لتلطيف الجو أو بصحن المسجد لوضوء المصلين.
وتابع: وقد تعددت مسميات فساقى الوضوء ومنها فوارة، وبركة، وبحرة، وحوض الوضوء،كما سميت الفسقية أحيانا بالفسقية الحنفية أو الشافعية نسبة الى المذهب الذى يصح الوضوء عليه منها.
ومصطلح الفسقية هنا يشمل الفسقية بحوضها ومظلتها وقنوات تصريفها،حيث يذكر د.محمد عبدالستار عثمان فى العمارة الفاطمية» والفسقية الحنفية هى التى بها بزابيز يمكن التحكم فى خروج الماء من حوض الفسقية لغلقها وفتحها،وتسمح بالوضوء لكل متوضئ دون أن يأخذ الماء مباشرة من حوض الفسقية.
لأن المذهب الحنفى لا يجيز ذلك عكس المذهب الشافعى الذى يجيز الوضوء من حوض الفسقية مباشرة لجميع المتوضئين، وبالتالى لا تكون هناك حاجة لمثل هذه البزابيز التى نراها فى الفسقية الحنفية».
وقال إن صحن مسجد الطنبغا الماردانى بباب الوزير تتوسطه « الفسقية الحنفية»، وكانت فى الأصل بصحن مدرسة السلطان حسن بقرب باب المدرسة الحنفية ومجاورة للفسقية الكبيرة الحالية بمدرسة السلطان حسن والمعروفة بالفسقية الشافعية.
وقد سجل على الفسقية الحنفية النقش التالى: «نقلت لجنة حفظ الآثار العربية هذا الحوض والقبة من جامع السلطان حسن الى هذا الجامع فى عصر خديوى مصر عباس حلمى الثانى اطال الله أيامه وذلك فى سنة احدى وعشرين وثلاثمائة والف هجرية».
وأضاف:كانت الفساقى الحنفية هى النمط السائد فى العمارة المملوكية، باعتبار ان المذهب الحنفى كان هو المذهب الشائع، كما وضعت شروطا محددة للمحافظة على نظافة الفسقية والذوق العام، ومن الطريف ما يذكره وقف مدرسة السلطان حسن« وجعل البحرة المذكورة لينتفع بها فى الوضوء مما جرت به العادة ولا يمكن أحدا من البول حول الفسقية المذكورة».