السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 قصص نجاح لشباب قهروا البطالة بمشروعات صغيرة وصلت إلى الأسواق العالمية

10 قصص نجاح لشباب قهروا البطالة  بمشروعات صغيرة وصلت إلى الأسواق العالمية
10 قصص نجاح لشباب قهروا البطالة بمشروعات صغيرة وصلت إلى الأسواق العالمية




لم يكن من قبيل الصدفة أن تبنى اقتصاديات دول على مشروعات صغيرة , فدول كبيرة قامت نهضتها على الصناعات الصغيرة والمتوسطة، الصين ثانى أكبر اقتصاد فى العالم بنت قوتها الاقتصادية العملاقة على تلك المشروعات وكذلك ألمانيا وإيطاليا وغيرها من الدول الكبرى.
واليوم تخطو مصر خطى كبيرة نحو المشروعات الصغيرة لتمكين الشباب ورفع مستوى المعيشة وكانت البداية من إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى المبادرة الشهيرة بتمويل المشروعات الصغيرة بـ 200 مليار جنيه.
وإنشاء كيان حكومى جديد للاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة تحت مسمى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فكانت النتيجة أن الشباب وجدوا طريقهم إلى النور ليقهروا البطالة بمشروع صغير، فلم ينتظر الوظيفة الحكومية التى أصبحت إرثا من الماضى ولم يتوقف تفكيرهم نحو المستقبل.. «روزاليوسف» تعرض 10 قصص نجاح لشباب تمكنوا من تحقيق حلمهم.

1 ـ مشروع ألواح بديلة  للزجاج ضد الكسر

أكد عمرو فتوح رئيس مجلس إدارة مصنع بولى بلس لإنتاج الواح البولى كربونيك أن مشروعه ينتج ألواحا بديلة للزجاج ضد الكسر تستخدم فى العديد من الاستخدامات منها تجليد الأبواب والنوافذ و«القبة السماوية» وكذلك تغطية الصوب الزراعية للحفاظ على درجة الحرارة داخل الصوب لضمان زيادة الطاقة الإنتاجية للصوب الزراعية.. أضاف أن إنتاج المصنع يتم تصديره للعديد من الدول وعدد من الدول العربية إلى جانب تغطية احتياجات السوق المحلية.
طالب فتوح من خلال التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات بزيادة الطاقة الانتاجية لتغطية تزايد معدلات الطلب من قبل الأسواق الخارجية والسوق المحلية لزيادة حصيلة العملة الصعبة من التصدير.. أضاف أن جهاز تنمية المشروعات كان متعاونا لدرجة كبيرة  مطالب بضرورة أن يتقدم الشباب بأفكارهم إلى الجهاز لمساعدتهم فى التدريب والتمويل والترخيص.

2 ـ من ورشة صغيرة لإنتاج الملابس إلى 3 مصانع

قال طاهر محمد صاحب مصنع لإنتاج الملابس الجاهزة والمفروشات أن جهاز تنمية المشروعات قدم لنا دعما معنويا وماديا رغم الظروف الصعبة التى واجهته أثناء إنشاء المصنع بسبب تحويل النشاط من إنتاج المفروشات إلى الملابس وتم الحصول على تمويل 2 مليون جنيه من الجهاز لشراء آلات جديدة مؤكدًا أن حجم الانتاج يغطى السوق المحلية والتصدير للخارج مشيرًا إلى أنه تم التوسع فى حجم الإنتاج وإنشاء 3 مصانع أخرى.  
أشار إلى أن الجهاز لديه من القدرة والإمكانيات لمساندة مشروعات الشباب مثلما حدث معنا.

3 ـ إنتاج مستلزمات طبية لتغطية السوق المحلية والتصدير

أكدت د.هالة صالح صاحبة شركة لإنتاج المستلزمات الطبية أن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة كان بمثابة حضانة لتقديم الرعاية المادية والدعم الفني، فمن خلال وجود فكرة ودراسة جدوى تم تقديم الدعم المادي المناسب أما الدعم الفنى يتمثل فى تقديم دورات فى إدارة الأعمال والتصدير مجانا وكذلك التسويق الإلكترونى.
وقالت إن مشروعها فى الأساس يقدم فرص عمل للشباب والسيدات ويقوم على إنتاج المستلزمات الطبية لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للخارج.

4 ـ «ساعات الحائط» مشروع خرج إلى النور بعد 3 سنوات

قال عمر مكرم صاحب مصنع لإنتاج ساعات الحائط انه بدء مشروعه منذ 3 سنوات وباعتباره مشروع صناعى قدم الجهاز الدعم المعنوى والفنى من خلال الدراسات الفنية ودراسات الجدوى مشيرا إلى أن موافقة الجهاز على اى مشروع مقدم تعنى انه ناجح بنسبة 90% بسبب الدراسات الفنية التى تجرى حول المشروع من تكلفة انشاء وعمالة وتشغيل وتسويق وأرباح محققة.
أشار إلى أنه ما يقدم بعد الحصول على التمويل من قبل جهاز تنمية المشروعات يقوم بالمتابعة والاشراف وهو ما يساهم فى الالتزام اكثر والمتابعة لكل خطوة بما يحقق الأرباح  المتوقعة.
أضاف أن هناك دورات يعقدها الجهاز للتدريب على التصدير الى جانب المساندة فى التسويق الالكترونى للتصدير للخارج.

5 ـ بدأ بماكينتين فتحول إلى مصنع لإنتاج الملابس

أكد حمدى عيسى صاحب مصنع ملابس أنه كان يملك رأس مال بسيط بدء به مشروع مصنع لإنتاج الملابس لا يعمل سوى بماكينتين وعدد ضئيل من العمالة ثم لجأت لجهاز تنمية المشروعات حتى أتمكن من التوسع فى المشروع وتمت الاستجابة لى على الفور عقب معاينة المشروع ثم قمت بشراء عدد من الماكينات وتزويد العمالة والآن الإنتاج يتم تصديره إلى الدول العربية ومنها الإمارات وغيرها من الدول. . ولفت الى ضرورة أن يبدأ الشباب مهما كان رأس المال، ابدأ بخطوة.

6 ـ سيارة بالإيجار تقود إلى مصنع لتعبئة الأغذية

قال نشأت محمد رئيس مجلس إدارة شركة الديوان لتعبئة وتغليف المواد الغذائية, أن لديه عدد عمالة حوالى 80 عامل ما بين سائق ومندوب وعمالة  وإداريين. . ويقول إنه بدء بمفرده من خلال العمل بسيارة واحدة بالإيجار ثم تمكن من شراء سيارة نقل وتعيين سائق لها ثم انطلق للبحث عن ترخيص لشركته حتى لا يعمل بشكل غير رسمى مثل مصانع بير السلم.. أشار إلى أنه فور توجهه إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة للحصول على التمويل استجاب الجهاز بعد اجراء الدراسات الفنية مما ساهم فى زيادة المبيعات بنسبة90%.

7 ـ مصنع أثاث ينطلق للعالمية

أكد هيثم مصطفى صاحب مصنع أثاث منزلى إنه توجه فى عام 2005، إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة وحصل على قرض للتوسع فى المشروع وحصلنا على دورات تدريبية على يد خبراء أجانب بالجهاز ما أتاح الفرصة للتعرف على احدث الفنيات والتقنيات المتعلقة بالإنتاج للتصدير للخارج..  وأشار إلى أن الجهاز يساند الشباب فى جميع مراحل المشروع من توفير مواد خام وآلات وما يتعلق بزيادة فرص التسويق والتصدير للخارج.

8 ـ الجدية والطموح وراء نجاح مشروع الأبواب الخشبية

قال آدم خليل صاحب مصنع للأبواب الخشبية أن ما يبحث عنه جهاز تنمية المشروعات الجدية لدى المتقدم لإنشاء المشروع، فهو بمثابة الشريك المحترم  لصاحب العمل.
أشار إلى أن المشروعات الصغيرة هى المستقبل وأنها تستطيع أن تحقق أى حلم شاب طموح، ونصح الشباب بخوض التجربة والاستفادة من الخدمات التمويلية ودراسات الجدوى التى يقدمها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

9 ـ مصنع لإنتاج الجلود يشارك فى المعارض الدولية

حسن جاد صاحب ورشة مصنوعات جلدية قال:  إن إنتاجه يتم توزيعه بالمناطق السياحية وأنه بدء بمكان صغير واثنين من العمال فقط إلى أن توجهنا إلى الجهاز وقدم القروض المطلوبة للتوسع وإنشاء مصنع كبير حاليا فضلا عن التعليم والتدريب لتحسين جودة الإنتاج والتسويق الجيد من خلال المشاركة فى المعارض بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.  
مؤكدًا أنه بالكفاح والصبر يمكن أن يحقق كل شاب ما يتمناه.

10 ـ 2.7 مليار جنيه لتمويل مشروعات الشباب بالقاهرة  

فى قصة نجاح بشكل آخر هدفها تمكين الشباب كان لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر دور فى تمويل مشروعات الشباب وقال الدكتور سمير عبد المجيد، مسئول بالجهاز، أنه تم ضخ 2.7 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى محافظة القاهرة وحدها لتمويل 117 ألف و300 مشروعا وفرت 222 ألف فرصة عمل بخلاف ما تم ضخه بحوالى 400 مليون جنيه لخدمة البنية الأساسية.

 



 

 نيفين جامع: 100 ألف جنيه تمويلًا.. ومقر للمشروع من وزارة الشباب

أكدت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أن الهدف من مسابقة مفتاح مشروعك هو اتاحة أفضل أفكار لدى شبابنا على مستوى محافظات الجمهورية حيث يتاح تمويل بقيمة 100 ألف جنيه من الجهاز ومقر للمشروع مقدم من وزارة الشباب والرياضة.. قالت جامع إن دور الجهاز فى هذه المسابقة هو إتاحة مشاركة لصاحب الفكرة المتميزة وهم ثلاث افكار للمشروعات على مستوى كل محافظة باجمالى 81 فكرة مشروع متميزة وسوف يشارك الجهاز صاحب الفكرة للتغلب على تخوف الشاب من الحصول على القرض وأقساط ثابتة للسداد على ان يشارك الجهاز صاحب العمل فى النجاح ويتحمل الجهاز وحده الخسائر فى حال حدوث خسارة ما للمشروع.