السبت 15 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية




وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، صباح أمس إلى العاصمة النمساوية «فيينا»، فى زيارة رسمية لمدة ٤ أيام، وذلك للمشاركة فى أعمال المنتدى رفيع المستوى بين إفريقيا وأوروبا لتعزيز الشراكة بينهما، حيث تأتى مشاركة  الرئيس فى المنتدى، إلى جانب لفيف من الزعماء والقادة الأفارقة والأوروبيين، تلبيةً لدعوة كل من المستشار النمساوى سيباستيان كورتز، الرئيس الحالى للاتحاد الأوروبى، والرئيس الرواندى بول كاجامى، الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى.

تُعد زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى العاصمة النمساوية «فيينا»، هى الأولى من نوعها لرئيس مصرى منذ نحو 11 عامًا، صرح بذلك السفير عمر عامر، سفير مصر فى فيينا، مؤكدًا أن الزيارة التى تستمر حتى الأربعاء المقبل، ستسهم فى تعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات التجارة والاستثمار.
ولفت عامر إلى أن «السيسى» هو الرئيس الوحيد من الزعماء المشاركين فى منتدى التعاون «الأوروبى ـ الإفريقى» الذى ستجرى له مراسم استقبال رسمية، مشيرًا إلى أن الرئيس سيعرض مستجدات الأوضاع فى مصر فيما يخص جهود الدولة فى الإصلاح الاقتصادى والمشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها حاليًا، بالإضافة إلى بحث جميع الفرص الاستثمارية بين البلدين.
وأضاف سفير مصر فى النمسا: «أنه تم الترتيب لتلك الزيارة منذ عامين لإنجاحها، نظرًا لما تشهده العلاقات المصرية النمساوية من نجاحات ومستقبل واعد بين البلدين فى العديد من المجالات منها التكنولوجى والرقمى والصناعات الغذائية والتجارية وغيرها من المجالات»، مشيرًا إلى أن الرئيس سيشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم واتفاقيات تعاون بين مصر والنمسا، والتى تتضمن مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال التعليم العالى، ومذكرة فى مجال الاستثمار، وأخرى فى مجال التكنولوجيا والابتكار، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم خاصة بتوريد مستلزمات إنشاء مصنع لتقديم وجبات غذائية للمدارس، حيث إن فى مصر تعمل بها 600 شركة نمساوية فى مجال الطاقة المتجددة وتحلية المياه، وإنشاء المنتجعات الصحية فى منطقة عيون موسى.
وتابع السفير فى تصريحات للوفد الإعلامى: «نشجع الشركات النمساوية لرؤية حجم الإنجاز الذى حققته مصر فى مختلف المجالات، ومنه تطوير شبكة الطرق والعاصمة الإدارية الجديدة»، موضحًا أن مذكرات التفاهم التى من المقرر توقيعها بين مصر والنمسا تعتبر الأرضية الصلبة التى سيبنى عليها التعاون بين البلدين فى الفترة القادمة، قائلاً: «النمسا أثبتت أن لديها القدرة التنافسية، وتدرك تمامًا أن مصر هى نقطة الدخول إلى الشرق الأوسط».
وأوضح عامر، نحن نؤسس لمرحلة جديدة للملفات التى نسعى للعمل فيها بين البلدين، ومنها تحلية المياه وتدوير القمامة ومستلزمات البناء الحديثة، مضيفًا: «نريد أن نطلع مصر على التكنولوجيا النمساوية فى تدوير القمامة لأنها مبهرة، وهى قائمة على شراء طن القمامة بـ250 يورو، ويتم تأمينها فى برج لحرق القمامة وفصلها وتدويرها وتحويلها إلى طاقة من أجل تدفئة المنازل فى الشتاء»، لافتًا إلى أن هناك برنامجًا سنحصل عليه مصر كأول دولة لتوفير استثمارات تقدر بـ300 مليون دولار.
وأكد عامر، أن اقتصاد النمسا واعد، وحجم الناتج القومى لها أكثر من 370 مليار دولار فى السنة، ونسبة التضخم لا تزيد على 5% ومتوسط دخل المواطن النمساوى يصل إلى 40 ألف دولار فى السنة.

 

جدول أعمال الرئيس

الأحد
وصل الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلى العاصمة النمساوية «فيينا»، وسط استقبال حافل من الجالية المصرية، والتى استقبلته بالأعلام وهتافات «تحيا مصر».


الاثنين


يبدأ الرئيس زيارته بإجراء مباحثات ثنائية مهمة مع الرئيس النمساوى، إلكسندر فان دير بلين، والمستشار النمساوى، سيباستيان كيرتز، ورئيس البرلمان النمساوى، فولفجانج سوبوتكا.

الثلاثاء
يشهد «السيسى» أعمال المنتدى رفيع المستوى بين إفريقيا وأوروبا، بحضور أكثر من 50 رئيس دولة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، وذلك لتعزيز الشراكة بينهم، كما يشارك فى أكثر من مائدة مستديرة على هامش فعاليات المنتدى.
الأربعاء
يعقد الرئيس لقاءً مع 12 من كبرى الشركات النمساوية، وعدد من رجال الأعمال المصريين، والتى تنظمه الغرفة التجارية النمساوية، وذلك قبل ختام زيارته الرسمية، والتى استمرت لـ4 أيام للمشاركة فى منتدى «أوروبا- إفريقيا»، تحت عنوان «التعاون فى العصر الرقمى».