الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مؤشر الإرهاب.. أفغانستان الأولى والصومال الثانية

مؤشر الإرهاب.. أفغانستان الأولى والصومال الثانية
مؤشر الإرهاب.. أفغانستان الأولى والصومال الثانية




قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية: إن عدد ضحايا العمليات الإرهابية التى هزت مناطق متفرقة حول العالم قد تزايد عن الأسبوع الماضى من نفس الشهر، حيث رصد المؤشر وقوع (21) عملية إرهابية بـ(12) دولة، أودت بحياة (266) بزيادة 58 ضحية عن الأسبوع الماضي.

ورصد المؤشر استمرار نشاط (8) جماعات إرهابية امتدت أعمالها فى مناطق وأقاليم مختلفة، وهي: (داعش، طالبان، بوكو حرام، حركة الشباب المجاهدين، قوات التحالف الديمقراطية - هيئة تحرير الشام- قوات دفاع إمبازونيا- جيش محمد).
وكشف أيضا تزايد العمليات التى قُيِّدت ضد مجهول بواقع (6) عمليات، بنسبة 28% من جملة العمليات التى وقعت، بينما حل طالبان فى المرتبة الثانية بنسبة 19% وجاء تنظيم داعش ثالثًا بنسبة 14%0
أفغانستان (6) عمليات
وأشار المؤشر إلى استمرار تصدر أفغانستان قائمة الدول الأكثر تعرضًا للإرهاب بواقع (6) عمليات إرهابية، حيث ركزت التنظيمات التكفيرية على الأهداف المدنية، ورصد المؤشر أيضًا عودة حركة «طالبان» .
الصومال (4) عمليات
 وذكر المرصد فى مؤشره أن الصومال حلت فى المرتبة الثانية من حيث عدد العمليات الإرهابية، حيث شهدت البلاد (4) عمليات إرهابية، (3) عمليات منها قيِّدت ضد مجهول بينما نفذت حركة الشباب عملية واحدة.
وشهد المؤشر هذا الأسبوع تزايدَ عدد العمليات الإرهابية التى هزَّت القارة الأفريقية؛ حيث شهدت دول بوركينا فاسو وليبيا والكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى الصومال والكاميرون عمليات إرهابية بواقع عملية واحدة فى كل منها؛ مما يشير إلى تصاعد وتيرة الإرهاب داخل دول القارة.
وأوضح المؤشر تراجع العمليات الإرهابية التى شهدتها كلٌّ من سوريا والعراق، إلا أن هذا التراجع قد يكون نسبيًّا.
واختتم بيان المؤشر بالإشارة إلى استمرار داعش بإصدار أرقام خيالية عن عملياته الإرهابية، حيث أشار التنظيم عبر صحيفته (النبأ) فى العدد (162) إلى تنفيذ التنظيم (58) عملية إرهابية أغلبها فى العراق وسوريا، إلا أن وكالات الأنباء والتقارير أشارت إلى أن هذا الأسبوع شهد تراجعًا فى العمليات التى نُفِّذت بهاتين الدولتين.