الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الكشف عن عملات ذهبية بمنطقة عين السبيل بالداخلة وموقع أثرى بالإسكندرية

الكشف عن عملات ذهبية بمنطقة عين السبيل بالداخلة وموقع أثرى بالإسكندرية
الكشف عن عملات ذهبية بمنطقة عين السبيل بالداخلة وموقع أثرى بالإسكندرية




تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد والتابعة لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار من العثور على خبيئة عبارة عن قنينة، تحتوى بداخلها على بعض العملات الذهبية التى ترجع إلى العصر البيزنطى.
وكشف الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة، أن العملات ترجع إلى عهد الإمبراطور البيزنطى قسطنطين الثانى (قنسطانطيوس الثانى) الذى عاش فى القرن الرابع الميلادى بين عامى (317 : 361 م) وقد تولى الإمبراطورية فى الفترة من (337 :361 م)، وكان معاصرًا له البابا اثناسيوس الرسولى بابا الإسكندرية.
وأضاف د. مصطفى أن لكل من هذه العملات وجهين الوجه الأول يحمل صورة للإمبراطور فى أوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الإمبراطور، أما الوجه الآخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التى تشير الى تاريخ سك هذه العملة.
وقال كامل بيومى أحمد رئيس البعثة الأثرية ومدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، إنه تم نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها إلى المخزن التابع للمنطقة، وبدء أعمال الترميم الأولى للعملات والتوثيق الأثرى لها، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الأثرية والعلمية الأزمة لمعرفة المزيد عنها.
وفى سياق متصل نجحت البعثة الأثرية التابعة لمنطقة آثار الإسكندرية والعاملة بموقع تبة مُطوّح بالعامرية فى الكشف عن مجموعة من العناصر الآثرية المتنوعة، والتى ترجع للعصرين اليونانى والرومانى.
وأكد د. مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذا الكشف يمثل حالة فريدة يظهر من خلالها استخدام الموقع كمنطقة صناعية وتجارية إلى جانب استخدامها كجبانة
ومن جهة أخرى استقبل الدكتور خالد العنانى وزير الآثار السفير يان تسليف Jan Thesleff سفير دولة السويد بالقاهرة، لبحث دعم سبل التعاون بين البلدين فى مجال العمل الأثري.