السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ضحك ولعب وحب» فى جناح الأطفال بمعرض الكتاب

«ضحك ولعب وحب» فى جناح الأطفال بمعرض الكتاب
«ضحك ولعب وحب» فى جناح الأطفال بمعرض الكتاب




على مدار تاريخه الممتد لنصف قرن رسخ معرض القاهرة الدولى للكتاب حالة ثقافية وفنية واجتماعية، جعلته ملتقى للعديد من الأجيال من مختلف الأعمار والمحافظات، وفى دورة اليوبيل الذهبي، ينتقل المعرض لمقر جديد، بروح مختلفة تظهر بوضوح فى الجناح المخصص للأطفال.
صيحات، وأصوات ضحك عالية، ومجموعة متنوعة من الألعاب وورش العمل، وعشرات الأطفال يلعبون فى بيئة آمنة، هكذا يبدو المشهد فى الجناح المخصص للأطفال بمعرض القاهرة الدولى للكتاب حيث يقضى الأطفال يومهم ما بين الضحك واللعب والحب.
أكثر ما يميز جناح الأطفال فى مقره الجديد بمركز مصر الدولى للمؤتمرات أنه لم يعد معزولا عن باقى الأنشطة الثقافية فى المعرض كما كان سابقًا حيث كانت تخصص خيام منفصلة للأطفال، أما الآن فجناح الأطفال يوجد فى قاعة بها العديد من دور النشر، مما يجعل الأطفال جزءا فاعلا فى منظومة المعرض.

 

■ أنشطة متنوعة
 يظهر كذلك جناح الأطفال بصورة جديدة تمامًا، فمنذ الدخول من بوابات المعرض تستقبل الأطفال مجموعة من الألعاب المميزة بجوار الحديقة فى فضاء مفتوح، بعد ذلك يمكن للأطفال الراغبون فى المشاركة فى ورش العمل أو اقتناء كتب التوجه إلى صالة 4.
على مساحة كبيرة يوجد جناح الأطفال وينقسم إلى مجموعة من دور نشر الأطفال تحيط بالجناح وتعرض أعمال وألعاب مميزة بأسعار تناسب جميع الفئات، وإصدارات متنوعة تناسب جميع الأعمار، وفى المنتصف توجد ورش العمل فى الرسم، والكتابة، والمشغولات اليدوية، وتصميم الألعاب والملابس، بالإضافة لمسرح صغير يتيح للأطفال عرض مواهبهم والاستمتاع بعروض العرائس المتحركة.
 ■ محاكاة للطيران
 يوجد أيضًا فى جناح الأطفال نموذج مصغر لطائرة مصر للطيران يتيح للأطفال تجربة ركوب الطائرة والسفر، وتنظم الشركة 392 رحلة طيران على مدار فترة المعرض، بواقع 28 رحلة طيران يومية لتعليم وتوعية 1120 طفلا يوميا بتجربة السفر جوا، ويتم تقديم وجبات ومشروبات على الطائرة للأطفال من خلال تروليات الطائرة محاكاة للواقع، وقد قام بتقديم الوجبات و المشروبات شركة مصر للطيران للخدمات الجوية التى قدمت كل المساعدات لتصبح التجربة ممتعة للأطفال.
كما يحظى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة باهتمام كبير من خلال مجموعة متنوعة من ورش عمل والعروض مسرحية والفقرات الغنائية لمجموعة من الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، كما توجد عروض لسينما الأطفال يقدمها الجناح السعودي، بالإضافة للعديد من العروض والهدايا يقدمها جناح الأزهر المجاور لجناح الأطفال.
■ الوعى البيئى
تشارك كذلك وزارة البيئة أيضًا من خلال الإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية بمجموعة من ورش العمل واللقاءات لرفع الوعى البيئى بالقضايا البيئية المختلفة، وتوزيع مجموعة متنوعة من الإصدارات عن أنشطة ومشاريع الوزارة المختلفة بالإضافة إلى تقرير حالة البيئة، وذلك بالتعاون مع مركز ثقافة الطفل.
وتتواصل فعاليات المعرض يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، وتضم أكثر من 1300 فعالية ثقافية وفنية للأطفال والسينما وعروض مسرحية وفنية وباليه وموسيقى وغناء وشعر ولقاءات فكرية، وبانوراما لنشاط إفريقيا موزعة على 16 قاعة فى المعرض.
■ مجلات الأطفال
عشرات المجلات المتنوعة المتوفرة للأطفال داخل جناحهم منها مجلة «قطر الندى» الصادرة عن هيئة قصور الثقافة، وقد تسبب زيادة سعرها ضعفين فى الأشهر الماضية لتصل إلى ثلاثة جنيهات بدلا من جنيه واحد فى تراجع الإقبال الكبير عليها كما كان فى الدورات السابقة، كما توجد مجلة نور الصادرة عن الأزهر وسعرها خمسة جنيهات، بالإضافة لمجلدات تعليمية متنوعة، ويوجد كذلك مجلات علاء الدين ومغامرات بطوط وديزنى وغيرها.
■ بداية جديدة
يخصص كذلك كلًا من الجناح السعودى وجناح مؤسسة الأزهر الشريف وغيرهما الكثير من المؤسسات العربية ركن خاص للأطفال يقدموا من خلاله العديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التى تناسب مختلف الأعمار.
يقدم جناح السعودية عروض سينما أفلام الكرتون التى تعلم الأطفال العديد من السلوكيات والإيجابيات وقواعد للغة العربية بشكل، بالإضافة إلى المسابقة التى تهدف إلى تثقيف الأطفال مع تقديم جوائز قيمة يوميا، بجانب فقرة «اصنع كتابك» وغيرها من الأنشطة التى تعمل على جذب الأطفال، أما جناح الأزهر فيقدم ورش عمل فى فنون الخط، والحكي، والمسرح، كما توجد العديد من المسابقات والهدايا من كتب ومجلات أطفال.