الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

4 مراحل لاختيار المتقدمين لمسابقة التعليم

4 مراحل لاختيار المتقدمين لمسابقة التعليم
4 مراحل لاختيار المتقدمين لمسابقة التعليم




بدأت وزارة التربية فى تصفية المتقدمين لمسابقة تعيين المعلمين بعقود مؤقتة خلال أربعة مراحل بدأت عقب إغلاق الموقع الالكترونى للتقديم وذلك بعد أن أكدت الوزارة أهمية كتابة البريد الالكترونى كوسيلة أساسية للتواصل مع المتقدمين.
وأكد دكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين أن مرحلة التصفية الأولى ستكون عبر النظام الالكترونى حيث يقوم البرنامج نفسه باستبعاد أى متقدم من خارج المربع السكنى الإدارة التعليمية أو غير مكتمل الأوراق والبيانات أو بعيد عن التخصص المطلوب، مشيرا الأوراق المطلوبة تؤكد أن المتقدم حسن السمعة ولا يقرب لأى قيادة تعليمية فى الديوان العام والمديريات التعليمية وحاصل على مؤهل متخصص.
أكد «عمر» أن المرحلة الثانية ستكون من خلال تقديم الأوراق إلى الإدارات التعليمية لمراجعتها بهدف التأكد من دقة البيانات التى سجلها المتقدم على الموقع الالكترونى لافتا إلى أن هناك أزمة كبيرة فى تدقيق البيانات فى كل قطاعات الدولة.
وأوضح نائب الوزير لشئون المعلمين أن المرحلة الثالثة ستكون عبر اختبار الكترونى فى مادة التخصص للمتقدم داخل مقار الإدارات التعليمية خاصة أن نسبة العجز الأكبر موجودة فى المرحلة الابتدائية، لافتا إلى أن الاختبار بعيدا تماما عن التدخل البشرى لضمان النزاهة والحيادية.
وفيما يتعلق بالمرحلة الأخيرة قال «عمر»: ستكون عبر مقابلة شخصية مع لجان متخصصة تم اختيارها بدقة شديدة من قبل الوزارة، مؤكدا أن اللجنة ستقوم بتقييم المتقدم على أسس وضعتها الوزارة سابقا لضمان الحيادية مؤكدا أنه سيتم إخطار جميع المتقدمين بموقفهم من المسابقة خلال أيام ليتم بعدها تدريبهم لمدة أسبوع واستلام العمل فى مارس.
وأضاف أن أعداد المتقدمين لحين إغلاق الموقع الالكترونى وصل إلى ٤٣٠ ألفًا فى حين الوزارة تحتاج خلال لهذه المسابقة للتعاقد مع ما يقرب ٥٦ ألفًا لافتا إلى أن مدة العقد ستختلف من متعاقد لآخر حسب حاجة العمل لتغطية الفصل الدراسى الثانى وفترة الامتحانات.
وعن رفض الوزارة لقبول العاملين بالخدمة العامة فى هذه المسابقة قال نائب الوزير إنهم يقومون بدور تجاه الدولة مثل المجندين فى القوات المسلحة مما يعنى عدم إمكانية تقدمهم لأى وظيفة طوال فترة التكليف مؤكدا أنه سيكون من حقهم التقدم للمسابقة الجديدة سبتمبر المقبل بعد حصولهم على شهادة الاجتياز الخاصة بالخدمة العامة.