الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مسرحيات سجلت ملحمة العبور

مسرحيات سجلت ملحمة العبور
مسرحيات سجلت ملحمة العبور




يبقى التاريخ أيضًا شاهدًا على انتصارات سيناء فلم تقتصر العروض المسرحية على الإنتاج الحديث فقط بل قدمت أيضًا عددًا من الأعمال المسرحية التاريخية خلال سيتينيات وسبعينيات القرن الماضى وعنها قال الدكتور عمرو دوارة فى دراسة أعدها عن هذه الأعمال.
 كانت ملحمة العبور بأحداثها الرائعة الدافع الرئيسى لتقديم عدد كبير من العروض الوطنية التى تناولت قضية «الصراع العربى الصهيونى»، وكيفية استرداد الكرامة والعزة العربية، قام «المسرح القومي» بتقديم العروض التالية.. «حدث فى أكتوبر» تأليف إسماعيل العادلى، وإخراج كرم مطاوع عام 1973، «أقوى من الزمن» تأليف يوسف السباعى وإخراج نبيل الألفى عام 1973، «صلاح الدين» تأليف محمود شعبان وإخراج كمال حسين عام 1973، «حبيبتى شامينا» تأليف رشاد رشدى وإخراج سمير العصفورى عام 1973، «سقوط خط بارليف» تأليف هارون هاشم رشيد وإخراج سناء شافع عام 1974، «النسر الأحمر» تأليف عبدالرحمن الشرقاوى، وإخراج كرم مطاوع عام 1975، «باب الفتوح» تأليف محمود دياب وإخراج سعد أردش عام 1976، ويضيف: قدمت فرقة «المسرح الحديث» بعض العروض الوطنية ومن أهمها «مدد مدد شدى حيلك يابلد» عام 1973، تأليف زكى عمر، وإخراج عبد الغفار عودة، «رأس العش» عام 1974، تأليف سعد الدين وهبة، وإخراج سعد أردش، «العمر لحظة» عام 1974 تأليف يوسف السباعى، وإخراج أحمد عبد الحليم، «الحب والحرب» عام 1974 تأليف شوقى خميس، وإخراج عبد الغفار عودة، كما شاركت فرقة مسرح الطليعة بتقديم ثلاثة عروض عام 1974 هى «القرار» تأليف سعيد عبدالغنى، وإخراج مجدى مجاهد، «جبل المغماطيس» تأليف سعيد عبدالغنى، وإخراج  فهمى الخولى، «حراس الحياة» تأليف محمد الشناوى، وإخراج أحمد عبد الحليم، كذلك قام قطاع «الفنون الشعبية والإستعراضية» بتقديم عدة مسرحيات غنائية استعراضية «حبيبتى يا مصر»، عام 1973، تأليف سعد الدين وهبة، وإخراج سعد أردش، «الحرب والسلام» عام 1974، تأليف يوسف السباعي، وإخراج محمود رض ومحمد صبحى، «مصر بلدنا» عام 1978، تأليف/ حسام حازم، وإخراج أحمد زكى، «نوار الخير» عام 1979، تأليف توفيق الحكيم، ونجيب محفوظ، وإخراج حسن عبد السلام
ويقول: برغم كثرة الأعمال السابقة نسبيا إلا أنه يجب ملاحظة أن عددًا كبيرًا من هذه المسرحيات كتبت وقدمت فى عجالة بحيث أصبحت أقرب إلى عروض المناسبات والاحتفالات التى يصعب إعادة تقديمها بعد ذلك من خلال عروض الريبرتوار، كما أن هناك عددًا آخر من المسرحيات لم تتناول معركة أكتوبر وملحمة العبور بصورة مباشرة وإن نجحت فى إلقاء ظلالها عليها من خلال الربط بين أحداث الماضى والحاضر ومن بينها على سبيل المثال كل من مسرحيات «صلاح الدين الأيوبى»، «باب الفتوح»، «النسر الأحمر» حيث تناولت كل منها أحداث الحرب الصليبية وبطولات «الناصر صلاح الدين الأيوبى»