الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 ملفات تتصدر زيارات «رئيس النواب» الخارجية

3 ملفات تتصدر زيارات «رئيس النواب» الخارجية
3 ملفات تتصدر زيارات «رئيس النواب» الخارجية




يحرص  أعضاء مجلس النواب ورئيسه د. على عبد العال خلال زياراته الخارجية على ضرورة أن يكون هناك ٣ ملفات تتصدر مباحثاته مع الشخصيات والمؤسسات الدولية المختلفة، وفى مقدمتها التعاون الرسمى والشعبى لمواجهة الإرهاب، بخلاف تعزيز التعاون فى المجالات الاقتصادية  ، ومواجهة الجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية.

 

ووجه عبدالعال هذه الرسائل خلال مشاركته فى الجلسة الختامية لأعمال المؤتمر البرلمانى «روسيا – إفريقيا» والذى تستضيفه جمهورية روسيا الاتحادية حيث شارك  الرئيس الروسى «فلاديمير بوتين» .
وأكد الرئيس بوتين خلال  اللقاء  على أهمية التعاون الدولى فى مكافحة الإرهاب على جميع المستويات خاصة على المستوى البرلمانى ، وكذلك أهمية التوسع فى استخدام التكنولوجيا الرقمية والاستفادة منها لمكافحة الأعمال الإرهابية.
وقال عبدالعال بالإضافة إلى مجالات التعاون المشترك، هناك أيضًا قضايا أخرى مهمة تتطلب تنسيقًا مشتركًا وتبادلًا لوجهات النظر بين إفريقيا وروسيا، يأتى فى مقدمتها المساهمة فى حل الأزمات والصراعات التى لا تزال قائمة فى القارة الإفريقية، وتعزيز الجهود المشتركة فى محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير المشروعة.
 وأكد رئيس البرلمان حرص مصر على تعزيز التكامل الاقتصادى والاندماج الإقليمى فى القارة، بما فى ذلك التركيز على مشروعات وبرامج البنية التحتية العابرة للحدود، باعتبارها السبيل لتحقيق تنمية القارة، بما يتماشى مع أهداف أجندة التنمية  2063، لا سيما أنها تعد المعبر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وإلى آسيا باعتبارها ممتدة جغرافيًا فى هذه القارة.
 وأكد عبدالعال حرص مصر على  تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، وتطوير منظومة السلم والأمن الإفريقية، وتعزيز التعاون مع الشركاء الدوليين، استنادًا إلى مبادئ الاحترام المتبادل، وتحقيق المصلحة المشتركة، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية.
 وخلال زيارته الرسمية لجمهورية الصين الشعبية 19 يوينو من العام الجارى، على رأس وفد برلمانى، بلقاء لى تشان شو رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى  أشاد الدكتور على عبدالعال بالتعاون المصرى الصينى فى مجال مكافحة الإرهاب، وتعزيز مستوى التواصل والتنسيق وتبادل المعلومات حول سبل مكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة، وأعرب عن تطلعه لزيادة التعاون المصرى الصينى فى مجال السياحة مع وجود قواسم حضارية وثقافية مشتركة بين الشعبين.
مواجهة الإرهاب كانت ضمن أولويات رئيس البرلمان خلال زيارته لجيبوتى يوم 26 يوينو من العام الجارى، حيث التقى عبدالقادر كمال محمد رئيس وزراء جمهورية جيبوتى فى إطار زيارته الرسمية لجمهورية جيبوتى على رأس وفد برلمانى، وأشار عبدالعال، إلى الجهود المصرية الرائدة فى مكافحة الإرهاب وجميع أشكال الجريمة المُنظمة، واهتمام مصر بتفعيل التعاون مع جيبوتى فى ذلك الاتجاه المهم، خاصة فى ضوء وجود رؤى مشتركة للبلدين تجاه القضايا محل الاهتمام المُشترك فى الدائرتين العربية والإفريقية.
وتصدرت مناقشات مواجهة الإرهاب خلال زيارة وفد برلمانى لفرنسا يوم 26 يوينو خلال العام الجارى حيث توجه وفد من البرلمان المصرى إلى فرنسا، بعد أن تلقى دعوة من الجمعية الوطنية الفرنسية «مجلس النواب الفرنسى» برئاسة الدكتور أيمن أبوالعلا رئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الفرنسية.
عقد  النواب اجتماعًا بين الوفد المصرى ورئيس لجنة الأمن القومى الفرنسى ورئيس لجنة الخطة والموازنة فى البرلمان الفرنسى وتم عقد عدة لقاءات أخرى مع مساعد وزيرة الدفاع الفرنسى لشئون الشرق الأوسط ومساعد وزير الخارجية الفرنسى للشئون السياسية وتناولت المباحثات سبل تعميق العلاقات بين البلدين وتبادل الخبرات البرلمانية ومناقشة جميع القضايا التى تهم البلدين وتعزيز التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب والتعاون السياحى والاقتصادى وفى مجالات التعليم والصحة.