الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ما هو سوء التغذية؟

ما هو سوء  التغذية؟
ما هو سوء التغذية؟




يشير سوء التغذية إلى النقص أو الزيادة أو عدم التوازن فيما يتناوله الشخص من الطاقة أو المغذيات. ويغطى مصطلح سوء التغذية مجموعتين من المشاكل الصحية. أحدها نقص التغذية، والتى تشمل التقزم (انخفاض الطول بالنسبة للعمر)، والهزال (انخفاض الوزن بالنسبة للطول)، ونقص الوزن (انخفاض الوزن بالنسبة للعمر) وعوز المغذيات الدقيقة أو عدم كفايتها (نقص الفيتامينات المهمة والمعادن).
والثانى هو زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائى (مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكرى والسرطان).
ويتعذر على العديد من الأسر تحمل تكاليف ما يكفى من الأطعمة المغذية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والبقوليات واللحوم والألبان أو الحصول عليها، فى حين تكون الأطعمة والمشروبات ، مما يؤدى الغنية بالدهون والسكريات والملح أرخص وأكثر توافراً إلى ارتفاع سريع فى عدد الأطفال والبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، فى البلدان الفقيرة والبلدان الغنية على حد سواء. ويعتبر نقص التغذية وزيادة الوزن داخل نفس المجتمع أو الأسرة أو لدى نفس الفرد من الأمور الشائعة - فمن الممكن على سبيل المثال أن يعانى الشخص من زيادة الوزن ونقص المغذيات الدقيقة فى نفس الوقت.