الأحد 30 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عمال «العربى» نقلوا أطنان الغاز المشتعل خارج المصنع بعد الحريق بدقائق




توقفت حركة الإنتاج أمس بمصانع توشيبا «العربي» فى المنطقة الصناعية بقويسنا بعد أن شب حريق مروع التهمت فيه النيران 9 آلاف وحدة تكييف وإصابة 76 عاملاً بالمصنع.
 
المهندس محمد العربي المدير المسئول بشركة توشيبا العربي أكد أن النيران اشتعلت فى مصنع الثلاجات والمقام على مساحة 137 ألف متر ويضم خطى إنتاج.
 
 
واستبعد «العربي» أن يكون الحريق بسبب ماس كهربائى أو بفعل فاعل قائلاً: «العمال هم احرص منا على مصلحة الشركة والإنتاج حيث أنهم رأس مال الشركة».
 
وتوقع أن يكون سبب الحريق القاء أحد العمال سيجارة مشتعلة نظراً لمنع إدارة الشركة التدخين داخل المصنع خاصة وانه سبب حريق سابق بالمجموعة لنفس السبب.
 
 
وأشار «مدير توشيبا» إلى أنه لم يتم حصر خسائر للحريق حتى الآن.. مؤكداً أن العمال أنقذوا المصانع المجاورة.
 
 
 وأوضح أن النيران التهمت 9 آلاف وحدة تكييف كانت مخزنة بالمصنع.
 
من جانبه قام المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية بجولة داخل مصنع الثلاجات المحترق لمتابعة آثار الحريق وحصر الخسائر داخل المصنع والاطمئنان على المصانع المجاورة داخل المنطقة الصناعية بقويسنا.
 
 
 وأكد «هلال» أنه لولا بطولة عمال مجموعة توشيبا العربى وقيامهم بنقل المواد القابلة للاشتعال «غاز الفريون» من داخل مصنع الثلاجات المحترق إلى خارجه لكانت اشتعلت المنطقة الصناعية ومدينة قويسنا بالكامل.
 
 
وكان الحريق قد شب بمصنع الثلاجات واستمر لأكثر من ست ساعات وأرسلت القوات المسلحة طائرتين حربيتين للمشاركة فى الإطفاء وذلك بعد فشل نحو 25سيارة اطفاء تابعة لمحافظتى المنوفية والقليوبية فى السيطرة على النيران.
 
 
وأكد الدكتور أيمن عبد المنعم وكيل وزارة الصحة بالمنوفية أن الحريق أسفر عن إصابة 76 عاملاً باختناقات وإغماءات منهم 4 حالات اصيبت بكسور وجروح مختلفة مشيراً إلى انه تم نقل جميع المصابين إلى مستشفى قويسنا المركزى وبركة السبع المركزى بواسطة 15 سيارة اسعاف.
وأوضح أن جميع الحالات غادرت المستشفى بعد تلقيها الاسعافات.
 
 
فى حين قدرت مصادر الخسائر المبدئية للحريق بـ 35 مليون جنيه.
 
على الجانب آخر قررت النيابة العامة بقويسنا ندب لجنة من المعمل الجنائى للوقوف على أسباب حريق مصنع توشيبا.
 
كما شكلت النيابة لجنة خماسية من الأمن الصناعى لإثبات الاحتياطات الواقية من مخاطر الحريق وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وظروفها وملابساتها بعد سؤال 6 مصابين عن الحادث.
وكشفت تحقيقات النيابة ارتفاع عدد المصابين من العمال إلى 500 عامل بحالة اختناق و 18 بكدمات وجروح و40 بحالة إغماء وخروج 394 مصابًا بمستشفيات بركة السبع وقويسنا وبنها.
وقررت النيابة سماع أقوال المسئولين عن الشركة ومجلس إدارتها.
 
 
وشارك 27 وكيل نيابة فى التحقيقات منذ نشوب الحريق الهائل بمصنع الثلاجات الجديد.