الخميس 16 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة ترهن صرف الدعم التصديرى بتحويل العملة الأجنبية إلى الجنيه المصرى




أعلن المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان الوزارة انتهت من إعداد القواعد الجديدة لمساندة الصادرات المقرر عرضها على المجالس التصديرية قبل اقرارها بشكلها النهائى تمهيدا للإعلان عنها قريبا على ان يتم استمرار صرف المساندة التصديرية وفقا للقواعد المعمول بها حاليا لحين الانتهاء من القواعد الجديدة.

 

وقال الوزير: إن هناك تنسيقاً مع مجلس الوزراء لزيادة حجم مساندة الصادرات خلال العام المالى الجديد 2013/2014 وكشف صالح عن وضع آليات جديدة لضمان الاستفادة القصوى من هذا الدعم لصالح الاقتصاد القومى من خلال الزام المصدرين بإدخال قيمة صادراتهم الى البنوك المصرية مع تحويلها من نقد أجنبى الى جنيه مصرى كشرط لاستفادتهم من دعم الصادرات التى تقدمها الدولة لزيادة القدرة التنافسية لتلك الصادرات فى الاسواق الخارجية.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده مجلس ادارة صندوق تنمية الصادرات بحضور المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية والدكتور المرسى السيد حجازى وزير المالية وهشام زعزوع وزير السياحة وصلاح عبد المؤمن وزير الزراعة وعبد الرحمن عبد الرؤوف المدير التنفيذى للصندوق لاستعراض عدد من الموضوعات المتعلقة ببرامج المساندة التصديرية التى سيتم تقديمها من خلال الصندوق.

 

 وقال صالح: إن مجلس ادارة الصندوق وافق على عدد من القرارات تشمل الموافقة على تخصيص 50% كنسبة اضافية من المساندة المقررة للمشروعات الصناعية المصدرة  والمقامة فى شبه جزيرة سيناء وذلك بهدف تحقيق التنمية المستدامة والاستفادة من الامكانات والقدرات التصديرية المتاحة والكامنة فى سيناء لتشجيع اقامة مشروعات صناعية جديدة وجذب المزيد من الاستثمارات.

 

وأضاف الوزير انه تقرر تطبيق نسبة المساندة الاضافية 50% للمنشآت الصناعية المقامة بالصعيد والعاملة فى مجال تصنيع وتصدير الأثاث بجميع انواعه على ان تكون المحاسبة بنسبة 50% من تكلفة الشحن، مشيراً الى انه تم ايضا الموافقة على إدراج الاستثناء الخاص بقطاع الاثاث بنسبة 85% فيما يتعلق ببرنامج مساندة المعارض الخارجية.

 

 وكذلك الموافقة على استثناء المصانع الموجودة فى منطقة شق الثعبان من شرط السجل الصناعى والاكتفاء بتقديم شهادة هيئة الاستثمار لصرف رد الاعباء المستحق لهذه المصانع والمقدم ملفاتها بالصندوق وذلك حتى نهاية يونيو القادم وطالب صالح بضرورة الزام المصدرين بتقديم شهادة فحص نوعية على كميات الرخام والجرانيت المصدرة.

 

ومن جانبه قال الوزير مفوض تجارى عبد الرحمن عبد الرؤوف رئيس الجهاز التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات ان الصندوق قام بصرف ما يقرب من 1.5 مليار جنيه كرد أعباء للصادرات خلال النصف الاول من العام المالى الحالى 2012/2013.

 

واوضح أن عدد الشركات المستفيدة من الصندوق بلغت 1772 شركة حتى النصف الاول من العام المالى 2012/2013.