الإثنين 20 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مصلحة الضرائب: الزيادات علي السجائر والأسمنت والكحول




أكد رئيس مصلحة الضرائب ممدوح عمر أن التعديلات الضريبية الأخيرة في القوانين «101 و102 و103» تجنبت حدوث أية انعكاسات سلبية علي محدودي الدخل من المواطنين.. مشيرا إلي أن تلك التعديلات انحازت إلي محدودي الدخل، حيث تم رفع حد الإعفاء عن الموظفين في القطاعين العام والخاص من أربعة آلاف جنيه إلي سبعة آلاف جنيه، وتوسيع شرائح كسب العمل لتبدأ من عشرة آلاف جنيه وتصل إلي نحو 35 ألف جنيه.

وقال عمر ـ خلال مؤتمر «طرق المحاسبة الضريبية للأنشطة المختلفة» الذي نظمته الغرفة التجارية بالإسكندرية بحضور رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أحمد الوكيل ـ إن أي زيادة ستطرأ علي ضريبة المبيعات سوف تقتصر علي 6 سلع هي «السجائر والحديد والأسمنت والمياه الغازية والمشروبات الكحولية».
وأضاف أن رؤيتنا في المستقبل هي تطبيق ضريبة القيمة المضافة، علي أن يكون حد التسجيل فيها مليون جنيه.. لافتا إلي أنه من المتوقع أن يتم تطبيقها عام 2014.
وأكد عمر أن تطبيق نظم التحصيل الضريبي سيتم من خلال الفواتير، وأن الاهتمام بالفواتير سيكون محور العمل الضريبي خلال المرحلة المقبلة.
وقال إن العائد الضريبي يعود علي المجتمع في شكل خدمات مختلفة.. لافتا إلي أن الضرائب تمثل 60٪ من موارد الدولة، ومؤكدا أنه ليس من مصلحة الدولة أن تعرقل أي مشروعات تنموية لأن نمو هذه المشروعات سيزيد بطبيعة الحال من الحصيلة الضريبية.