الأحد 27 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شركات المحمول تبحث عن الحلول الموفرة للطاقة للهروب من شبح الانقطاع





 
 
فى الوقت الذى تعانى فى مصر من ازمة فى الكهرباء والسولار خاصة مع بداية موسم الصيف التى تتزايد فيه عمليات انقطاع التيار الكهربائى تبحث شركات المحمول الثلاثة «موبينيل» و«فودافون» و«اتصالات- مصر» عن الطرق التى يمكن من خلالها الهروب من شبح قطع الكهرباء أو عدم توفير السولار.
 
 
حيث قالت شركة فودافون مصر انها قامت بعمل اختبار مع شركة إريكسون لحل «Psi-Coverage» الذى يعتبر الحل الأول من نوعه لتوفير الطاقة ضمن شبكة «فودافون مصر» للهاتف المحمول، وسيوفر الحل الجديد للمستخدمين تغطية لشبكة الجيل الثالث للهاتف المحمول مع تحقيق وفورات كبيرة فى الطاقة والتكاليف بالنسبة للمشغلين. 
وخلال التطبيق الميدانى الأول، أسهم حل «Psi-Coverage» فى خفض معدل استهلاك الطاقة بنسبة 40% كنتيجة لتخفيض عدد الأجهزة الراديوية المستخدمة فى محطة قاعدة شبكة الجيل الثالث من ثلاثة إلى جهاز واحد ضمن الشبكة. وعند إطلاقه، سيوفر الحل الجديد تغطية عالية الجودة فى المناطق الأقل كثافة سكانية، كما ستسهم قدرته على منع استهلاك طاقة زائدة فى توفير شبكة أكثر كفاءة فى استخدام الطاقة.
وقال تونى دولتون رئيس قطاع التكنولوجيا فى شركة «فودافون مصر أثبت حل Psi-Coverage نجاحه فى مرحلة الاختبار حيث استطاع أن يحقق انخفاضاً فى استهلاك الطاقة وتوفير فى مصاريف التشغيل. ونحن سعداء بشراكتنا مع إريكسون فى هذه الفرصة التى تجمع الريادة التكنولوجية للشركتين».
وأوضح دولتون يلغى حل إريكسون الحاجة إلى ثلاثة أجهزة راديوية فى منطقة التغطية، ويستخدم بدلاً من ذلك وحدة راديوية واحدة تربط ثلاثة هوائيات معاً لتوفير تغطية عالية الجودة دون استهلاك طاقة زائدة، مما يشكل ميزة مهمة للغاية فى المدن الكبرى. ويعتبر اسم الحل رمزاً بحد ذاته، حيث إن PSI هو حرف يونانى يأخذ شكل شوكة بثلاثة أسنان (Ψ) ويعتبر هذا تمثيلاً للشكل المبتكر للشبكة.
من جانبه قال أندرس ليندبلاد رئيس إريكسون فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا: «إنه مثال عن التعاون المبدع مع عملائنا لتجربة طرق جديدة ومستدامة فى توفير شبكات الهاتف المحمول للمستخدمين. ولقد أتاحت لنا شراكتنا المستمرة مع فودافون مصر تحقيق قفزة كبيرة فى تطبيق الحلول لتوفير المزيد من الشبكات المستدامة للهاتف المحمول. ويمكّن حل Psi-Coverage المشغلين من الحد من انبعاثات الكربون مع المحافظة على جودة الخدمات المقدمة لعملائهم».