الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

استقرار كبير فى أسعار السلع رغم الإقبال الكبير على الشراء

على الرغم من الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وزيادة الإقبال على شراء السلع الأساسية وفى مقدمتها الخضراوات والفاكهة حيث تشهد أسواق الجملة إقبالا غير مسبوقا.. إلا أن أسعار جميع الأصناف تشهد استقرارا بالأسواق المصرية وسوق العبور للجملة، وذلك بفضل زيادة الإنتاج المحلى وزيادة المعروض من جميع أصناف الفاكهة والخضراوات  فى الأسواق المحلية  بفضل السياسات التى اتبعتها الدولة لتلبية احتياجات الأسواق المحلية، وذلك أدى إلى استقرار الأسعار. 



وأيضا نتيجة تضافر كافة جهود الدولة  للحفاظ على الأمن الغذائى من وزارة التموين.الغرف التجارية. جهاز الخدمة الوطنية  للقوات المسلحة ومنافذها  المختلفة إضافة إلى منافذ أمان للشرطة.

فيما أكد حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة  والمتحدث باسم سوق العبور أن هناك اكتفاء ذاتيا من جميع الأصناف فى السوق المحلية موضحا أنه يجب ألا يقلق المواطنون حيث لا يوجد نقص فى أى منتج خضار أو فاكهة، مشيدا بدور جهاز حماية المستهلك فى الرقابة على الأسواق.. حيث بلغ حجم  الإنتاج الكلى من الخضراوات والفواكه بأنواعها المختلفة  حوالى 30 مليون طن سنويا، منها حوالى 14 مليون طن خضراوات سنويا فى المتوسط والكمية الباقية 16 مليون طن من الفاكهة.. وذلك فى ظل زيادة الإنتاج المحلى من بعض السلع والأصناف المختلفة.. وتوقع حاتم،  المزيد من الإنتاج فى الخضراوات والفاكهة  خلال شهر أبريل الجارى  بنسبة تتراوح ما بين 15و20% مقارنة ببداية العام الحالى نتيجة إنتاج العروة الصيفية من مانجو. خوخ. مشمش. بطيخ. تفاح من الفواكه ومن الخضراوات البامية. جزر.  باذنجان. بجميع أنواعه. طماطم.  فلفل.. وأكد حاتم النجيب، على توافر كافة أنواع الخضراوات والفاكهة لتلبية الاحتياجات اليومية للأسر.. ولكن المطلوب التحول من ثقافة التخزين إلى ثقافة الاستهلاك  حيث لا توجد أزمة ولا يجب أن تصنع تلك الأزمة نتيجة تلك الثقافة. . وأشار إلى أن جميع التجار والغرف التجارية على الاستعداد للوقوف بجانب الدولة فى تلك الظروف الاستثنائية.. من خلال توفير منافذ مختلفة للشباب للتوزيع فى أماكن تحددها الدولة للحفاظ على الأسعار.