الجمعة 31 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

بعد انتهاء إجازة العيد

برامج «التوك شو» توصى بالكمامة والتباعد الاجتماعى

طالب الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية» على قناة MBC مصر، المواطنين بضرورة ارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعى، لافتا إلى أن المصريين لابد أن يتعاملوا مع الكمامة على أنها أسلوب حياة، حيث إن ارتداء الكمامة يقى صاحبه بنسبة تتراوح ما بين 60 و 80% من الإصابة من الفيروس.



وأضاف «أديب»، أن المستشفيات المصرية مازالت قادرة على استيعاب المرضى، ولكن بدأنا نسمع أن هناك ضغطا على الأطقم الطبية، والمستشفيات، قائلا: «من هنا ولحد نص يونيو هى ذروة الإصابات فى مصر».

وأشار إلى  أن الوصول إلى عقار لفيروس كورونا لن يكون قبل نهاية العام الجاري، وحتى يصل هذا الدواء لنا ليس أمامنا  سواء الكمامة وسيلة الحماية المتوفرة.

وتحدث الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة، إلى البرنامج من خلال مداخلة هاتفية، قائلا: بلازما المتعافين طفرة فى علاج كورونا، مطالبا المتعافين بالتبرع لعلاج المصابين.

وأضاف أن التبرع بالبلازما يكون بعد 14 يوما من انتهاء المرض، فهى تعطى مناعة وتمنع تكاثر الفيروس والعالم كله يستخدمها.

الإعلامية إيمان الحصرى، مقدمة برنامج «مساء DMC»، على قناة DMC، طالبت بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، منعا لانتشار فيروس كورونا.

وأكدت ضيفتها دكتور جيهان العسال عضو اللجنة العليا لمواجهة كورونا، فى مداخلة هاتفية للبرنامج، أن ممارسة الرياضة والتعرض للهواء يوميا وأكل الفاكهة مفيد لمواجهة كورونا.

وتحدثت هاتفيا الدكتور أشرف على يعقوب استشارى أمراض الباطنة والقلب، للبرنامج، موضحا أن 80% من المصابين بكورونا لا يشعرون بأعراض الإصابة و 20% فقط يشعرون بالأعراض.

الإعلامية ياسمين سعيد، مقدمة برنامج «الجمعة فى مصر» على قناة MBC مصر، تحدثت إلى الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، والذى أكد أن ارتداء الكمامة يقى بنسبة كبيرة من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، موضحا أنه فى حال تحدث شخص مصاب مباشرة أمام شخص سليم دون كمامة ستكون احتمالية الإصابة 100%.

وأضاف خطاب، خلال حواره ببرنامج «الجمعة فى مصر»، أنه فى حالة كان هناك شخص مصاب وآخر سليم، وأحدهما يرتدى كمامة فإن نسبة الإصابة تقل إلى 40%، بينما إذا كان الاثنان يرتديان الكمامة، فإن احتمالات نقل العدوى بين مرتدى الكمامات يقل إلى 1.5%.

وأوضح خطاب أن ارتداء الكمامة له «إتيكيت»، وهو غسل الأيدى أولا بالمياه والصابون، ثم الإمساك بالكمامة من الاستيك، ويجب ألا تقترب اليد من الكمامة عند ارتدائها أو خلعها وفى أثناء ارتدائها على الشخص أن يحرص على عدم حك أنفه.. ولفت عضو اللجنة العليا للفيروسات التابعة لوزارة التعليم العالي، إلى أن «الطرحة الشيفون» والحرير لا تمنع انتقال العدوى إلا إذا كانت 4 طبقات.