الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطوات التصويت

مع اتساع الدوائر الانتخابية فى ماراثون انتخابات الشيوخ ،والذى يجرى وفق قانون رقم 141 لسنة 2020، وقانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، والذى قسم الجمهورية إلى 27 دائرة ، بما يعنى أن كل محافظ.. بينما بلغ عدد المرشحين 787 مرشحًا فى القائمة والفردى. فيما تحتاج القائمة إلى 5 % من إجمالى عدد أصوات الناخبين التى لها حق الاقتراع فى الدائرة الانتخابية .. مع العلم بأنه غير مسموح للناخبين الوافدين المتواجدين فى غير محل إقامتهم، بالتصويت إلا فى دوائرهم. 



 

1

 بعد التأكد من هويتك ووجود اسمك فى الكشوف الانتخابية من واقع بيانات بطاقة الرقم القومى ،والتى لا يشترط أن تكون سارية ، يجب أن تدخل للجنة وأنت مرتديًا للكمامة.

 

2

 

 أثناء استلامك لبطاقات التصويت تأكد من كونها مختومة بخاتم اللجنة أو موقع عليها من رئيسها ، ثم توجه للمكان المخصص للتصويت لإبداء رأيك واختيار مرشحيك..بطاقات التصويت أحدهما مخصصة لمرشحى القائمة والأخرى مخصصة لمرشحى المقاعد الفردية.

 

3

 

عند اختيار مرشحيك عليك اختيار عدد من المترشحين مساوٍ لعدد المقاعد المقرر لكل دائرة فى الفردى..فإذا كان مثلا مخصص للقاهرة 10 مقاعد يجب أن تختار 10 مرشحين فى بطاقة التصويت.

 

4

 

يتم وضع بطاقات التصويت بعد طيهما كل واحدة فى الصندوق المخصص لها.

 

5

 

فى حالات ذوى الاحتياجات الخاصة ممن تحول ظروفه الصحية دون إبداء رأيه بنفسه فى بطاقات الاقتراع ،يتولى رئيس اللجنة ويقوم بإثبات المرشحين للناخب وفق رغبة الناخب الذى يعلمه باختيارات مرشحيه على انفراد ويثبت رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين.