الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

على خلفية انفجار مرفأ بيروت

رئيس الحكومة اللبنانية يقدم استقالته إلى ميشال عون.. ودعوات لانتخابات مبكرة

قدم حسان دياب، رئيس الحكومة اللبنانية استقالة حكومته إلى الرئيس اللبنانى ميشال عون، على خلفية انفجار مرفأ بيروت والأحداث التى تلته، حيث قدم عدد من أعضاء الحكومة والبرلمان استقالاتهم احتجاجًا على ما وصفوه بفساد الطبقة السياسية، كانت وزيرة العدل مارى كلود نجم، قدمت استقالتها الخطية لرئيس الحكومة حسان دياب، وتعتبر بذلك الاستقالة الثالثة لوزراء فى الحكومة بعد انفجار مرفأ بيروت.



فى غضون ذلك، ارتفع عدد النواب الذين تقدموا باستقالاتهم من مجلس النواب اللبنانى إلى 10 نقلا عن وسائل إعلام لبنانية، على خلفية تداعيات الانفجار المدمر الذى تعرضت له العاصمة بيروت والتدهور الحاد فى الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والمالية.

وأعلن النائب نعمة إفرام (مستقل) وميشال معوض رئيس حركة الاستقلال وعضو تكتل لبنان القوى «الكتلة النيابية للتيار الوطنى الحر» وديما جمالى عضوة الكتلة النيابية لتيار المستقبل، الاستقالة من البرلمان.

إلى ذلك دعا رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشيرًا إلى أن استقالة الحكومة الحالية غير كافية لحل الأزمة التى تعصف بالبلاد، فى أعقاب كارثة مرفأ بيروت التى فجرت الغضب إزاء الطبقة السياسية.. وقال جعجع: إن الحديث عن تشكيل حكومة جديدة فى لبنان مضيعة للوقت فى ظل البرلمان الحالى.