الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خطايا «VAR» تهدد الإيجيبشن ليج!!

فى الوقت الذى توقع فيه الجميع إختفاء الأخطاء التحكيمية تدريجيا بالدورى المصرى الممتاز مع تطبيق تقنية الفار فى المباريات لكن النتيجة كانت ظهور كوارث تحكيمية أثارت الجدل بين الجماهير ووصل الأمر إلى حد الإتهام بتوجيه نتائج المباريات وظهر خلال معظم المباريات تخبط الحكام فى اللجوء للفار خلال بعض المواقف فضلا عند عدم الخبرة الذى سيطر على أداء معظم الحكام فى التعامل مع تقنية الفار وهو ما يتحمل مسئوليته اللجمة الخماسية التى تدير اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى والتى أصرت على سرعة إدخال تقنية الفار فى الدورى المصرى بدون تدريب الحكام لفترة كافية على التعامل مع هذه التقنية الجديدة.



 

جريشة والحنفى

 

أبرز أزمات الفار فى الايجيبشن ليج  كانت بطولة ثنائى التحكيم محمد الحنفى وجهاد جريشة حيث لم يلجأ الحنفى حكم مباراة الزمالك وبيراميدز لتقنية الفار  للتأكد من وجود ركلة جزاء لصالح الزمالك بعد إعاقة لاعبه المغربى محمد أوناجم، بينما أكدت الإعادة التلفزيونية وجود خطأ واضح ضد أوناجم، وهو ما أشعل الغضب الأبيض ضد الحكم، خاصة أنه احتسب ركلة جزاء ضد الفريق لمصلحة بيراميدز بالعودة للتقنية. أيضا تسبب جهاد جريشة فى جدل كبير لاستخدامه تقنية الفار فى مباراة الأهلى ودجلة، بعدما ألغى هدفًا لصالح وادى دجلة، ورفض احتساب ركلة جزاء لهم، ما جعل ماجد سامى رئيس النادي، يصف الفار بـ»تقنية العار» فى تغريدة له أثناء المباراة.

 

الزمالك والطلائع

 

كما رفض الحكم محمد عادل اللجوء لتقنية الفيديو فى مباراة الزمالك وطلائع الجيش رغم مطالب لاعبى الزمالك بالعودة لمشاهدة لقطة تسديدة مصطفى فتحى جناح أيمن الفريق، بداعى وجود لمسة يد لمدافع الطلائع .. اللافت أن حكم الفيديو لم يستدعٍ حكم اللقاء لهذه اللقطة المثيرة للجدل وهو ما تكرر فى لقاء الزمالك ضد بيراميدز أيضا كما ذكرنا مسبقا. 

 

نور الدين

 

أيضا رفض إبراهيم نور الدين خلال إدارته التحكيمية لمباراة الأهلى والجونة اللجوء لتقنية الفار للتأكد من صحة هدف الأهلى الوحيد الذى جاء فى الوقت بدل الضائع .  وأثبتت الإعادة التلفزيونية أن الهدف جاء من خطأ واضح ضد أحمد فتحى لاعب الأهلي، ما جعل نيران الانتقادات تتجه لحكم الفار وحكم المباراة. 

 

أعطال فنية

 

كما إمتدت مشاكل الفار لتصل إلى الأعطال الفنية حيث شهدت  مباراة الأهلى وسموحة  تعطل السماعات التى يستخدمها الحكام  وهو ما جعل حكم الفار يجلس لأكثر من ساعة دون أى اتصال بحكام المباراة لتحدث  أزمة فى المباراة بعد أن احتسب الحكم محمد عادل ركلة حرة للأهلى، اعترض لاعبوه عليها، بداعى أنها داخل منطقة الجزاء، وبدون وجود حكم فار.

 

اللجنة الخماسية

 

الجدير بالذكر أن تقنية الفار تم تطبيقها مع بداية الدورى الثانى من الدورى هذا الموسم فى خطوة وصفها عمرو الجناينى رئيس اللجنة الخماسية بأنها الأهم منذ سنوات وستحقق العدالة لكنها لم تكن عند حسن ظن الجناينى فلم تقدم هذه التقنية حتى الأن سوى إثارة الجدل والتراشق بالألفاظ بين مسئولى الأندية بسبب الكوارث التحكيمية التى ظهرت بعد استخدام الفار.