السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

6 حوافز لمزارعى الذهب الأصفر

تزامنًا مع بدء زراعة محصول القمح، نجحت الحكومة ممثلة فى وزارة الزراعة فى توفير حزمة من الحوافز للفلاحين لتشجيعهم للوصول للمساحة المستهدف زراعتها بالمحصول، حيث تسعى وزارة الزراعة فى خطتها للموسم الجديد لزراعة ٣.٤ مليون فدان، وذلك بحسب ما كشف عنه الدكتور محمد يوسف، رئيس الإدارة المركزية للمديريات الزراعية.



حزمة الحوافز التشجيعية التى أقرتها وزارة الزراعة لحث الفلاحين على زراعة القمح تتضمن عدة نقاط، على رأسها توفير المعدات اللازمة لتسوية الأرض بالليزر برسوم مخفضة للراغبين فى ذلك، ومساعدتهم أيضًا فى زراعة المحصول على مصاطب فى إنجاز هذه العملية الزراعية.

ووفقًا لرئيس إدارة المديريات الزراعية، فإن حزمة الحوافز تتضمن تخفيض سعر مختلف أصناف تقاوى القمح المعتمدة التى تنتجها إدارة إنتاج التقاوى بمركز البحوث الزراعية، منوهًا إلى أن الوزارة تقدم الدعم الفنى والتوعية طوال العام للمزارعين، من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح وقطاع الإرشاد الزراعى فى جميع المحافظات، ومن خلال محطات البحوث الزراعية أيضًا.

وتابع رئيس الإدارة المركزية للمديريات الزراعية:  وهناك أيضًا تعاون مع الجامعات المتواجدة فى المحافظات، من خلال ورش العمل التى يتم تدشينها لإيضاح أهمية المحصول باعتباره واحدًا من المحاصيل الاستراتيجية المهمة التى توليها الدولة اهتمامًا خاصًا، مؤكدًا أن هناك تنسيقًا تامًا بين جميع الجهات الحكومية المختلفة التى تعمل ضمن منظومة متناغمة لمواجهة أى مشكلات قد تظهر خلال موسم زراعة المحصول، خاصة وزارتى الرى والتموين.

وكشف الدكتور صلاح عبدالمجيد، رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، عن أن الوزارة ستقوم بتكريم ٢٠ مزارعًا ممن حققوا أعلى إنتاجية من محصول القمح خلال الموسم الماضي، لافتًا إلى أن هذا تقليد سنوى اتبعته الوزارة منذ بضعة سنوات لتشجيع المزارعين على زراعة محصول القمح وفى خطوة جادة للوصول إلى المستهدف، منوها إلى أن متوسط إنتاجية الفدان التى حققها هؤلاء المزارعين الذين سيتم تكريمهم وصل إلى ٢٧ أردبًا بما يعادل نحو ٣.٥ طن قمح تقريبًا.

وطرحت وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى جميع أصناف تقاوى القمح فى منافذها التى تتجاوز الـ 300 منفذ على مستوى الجمهورية بأسعار مخفضة عن العام الماضى، حيث بلغ سعر العبوة زنة 30 كيلو جرام لـ215 جنيهًا مقابل 250 جنيهًا للعام الماضى «موسم 2019-2020».

وبلغت المساحات المنزرعة بمحصول القمح خلال العام الماضي، بحسب تصريحات سابقة للسيد القصير، وزير الزراعة، لـ 3ملايين و402 ألف فدان بمتوسط إنتاجية 3 أطنان للفدان الواحد، أنتجت ما يقرب من 9 ملايين طن قمح.

وتسعى وزارة الزراعة من خلال الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح للوصول للمساحة المستهدف زراعتها من محصول القمح والعمل على استنباط أصناف جديدة ذات متوسط إنتاجية أعلى لوحدة الفدان، من خلال معهد المحاصيل الحقلية التابع لمركز البحوث الزراعية الذى  يعمل حاليًا على إنتاج أصناف قادرة على تحمل الملوحة ومبكرة النضج.

وتحتل مصر المركز الرابع عالميًا فى متوسط إنتاجية الفدان من أصناف القمح الربيعية وفقًا لبيانات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، علاوة على أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح خلال السنوات الثلاث الماضية تتراوح بين ٣ ملايين و٢٠٠ ألف فدان إلى ٣ و٥ ملايين فدان بحسب إحصاءات سابقة لوزارة الزراعة.

وتحدد الحكومة سنويًا ممثلة فى وزارة التموين الأسعار الاسترشادية لاستلام محصول القمح من الفلاحين التى قدرتها العام الماضى بـ700 جنيه للأردب بدرجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط، ناهيك عن أن وزارة التموين أيضًا تصدر قرارًا بتحديد الجهات المسموح لها بشراء القمح من الفلاحين وتسليمه لوزارة التموين لاستخدامه كمخزون استراتيجى لإنتاج دقيق الخبز.