الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مليون دولار محفظة التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية

بلغ حجم  محفظة التعاون بين مصر وكوريا الجنوبية نحو 458 مليون دولار، منها 390 مليون دولار قروضا ونحو 68 مليون دولار منحًا لا ترد، وتتنوع أوجه التعاون فى عدة قطاعات من أهمها النقل، حيث يتم حاليًا توريد عربات 32 عربة قطار كان قد تم الاتفاق عليها للمرحلتين الثالثة والرابعة لمشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق.



ومن جانبها بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وهونج جين ووك، سفير كوريا الجنوبية الجديد بالقاهرة، مجالات التعاون المستقبلية، والموقف الحالى للمشروعات الجارية بين جمهورية مصر العربية وكوريا الجنوبية، فضلا عن التوسع فى مشروعات الجامعات التكنولوجية فى مصر، كما تم الإشارة إلى إمكانية الاستفادة من خبرة كوريا الجنوبية فى مجال تصنيع مشتقات بلازما الدم بالتعاون مع وزارة الصحة. بحضور كون يونجمين، مستشار الشئون الاقتصادية بالسفارة، و أوه يون كيوم، مدير الوكالة الكورية للتعاون الدولى KOIKA.

أعربت وزيرة التعاون الدولى عن تطلعها لتوطيد أوجه التعاون وتعزيز العلاقات بما يحقق الأولويات التنموية للحكومة المصرية ويعمق العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، مشيدة بالدور الذى ساهمت به حكومة كوريا الجنوبية الفترة الماضية لدعم الحكومة المصرية فى مواجهة فيروس كورونا من خلال المنح وشحنات المستلزمات الطبية والوقائية.

وتطرقت المشاط فى مباحثاتها إلى أهمية توسيع نطاق التعاون مع كوريا الجنوبية فى مجال الجامعات التكنولوجية لاسيما فى ظل الميزة النسبية التى تتميز بها فى هذا المجال، واهتمام الحكومة المصرية بها فى الوقت الحالي، حيث أنه من المشروعات الجارية الحالية مشروع إنشاء الكلية المصرية الكورية التكنولوجية ببنى سويف والممول بمنحة قيمتها 5.8 مليون دولار من الوكالة الكورية للتعاون الدولى KOIKA.

وأكدت  حرص وزارة التعاون الدولي، على توطيد العلاقات مع شركاء التنمية فى إطار السعى نحو تعزيز الدبلوماسية الاقتصادية، من خلال ثلاثة مبادئ أساسية هى منصة التعاون التنسيقى المشترك مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين، واستراتيجية سرد المشاركات الدولية، والتمويل التنموى لدعم التنمية المستدامة.