الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحت إشراف 140 لجنة

اليوم.. المصريون فى الخارج يبدأون التصويت فى انتخابات «مجلس النواب»

فى التاسعة صباح اليوم بتوقيت 124 دولة أجنبية وعربية، تنطلق المرحلة الأولى لعملية التصويت للمصريين بالخارج فى انتخابات مجلس النواب، ويستمر التصويت اليوم وغدًا، وتشمل المرحلة الأولى 14 محافظة وهى الجيزة، الفيوم، قنا، أسيوط، سوهاج، الوادى الجديد، المنيا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح. 



ووفقا للإجراءات التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، قام المصريون بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، على مدار يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين، وذلك حتى يتمكنوا من إبداء رأيهم فى المرشحين الذين يخوضون السباق الانتخابى فى الدوائر التابعين لها فى الداخل.

حسب الإحصائية الأخيرة الصادرة من وزارة الهجرة نهاية 2019، فإن عدد المصريون فى الخارج يبلغ 13 مليونًا، فيما تمثل هذه الانتخابات عاشر استحقاق انتخابى يشارك فيه المصريون فى الخارج، منذ مشاركتهم الأولى فى 28 نوفمبر 2011، وحتى يناير 2012، ثم انتخابات الرئاسة مايو 2012، وبعدها استفتاء الدستور 2012.

من جانبها دعت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، جميع المصريين بالخارج الذين قاموا بالتسجيل فى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، الى طباعة بطاقات الاقتراع عبر موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، وإرسالها لمقار البعثات الدبلوماسية فى كل دولة.

يجرى تصويت المصريين فى الخارج من خلال البريد السريع، وإرسال الأظرف الخاصة بهم إلى البريد بكل دولة، على أن تستقبل السفارات المصرية بالدول الأظرف خلال أيام 21،22، 23 أكتوبر.. ويسمح للناخبين الذين سجلوا بياناتهم فى الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضى، والذين وردت أسماؤهم فى قاعدة بيانات ضمن دوائر المرحلة الأولى، أن يصوتوا خلال أيام الاربعاء والخميس والجمعة المقبلين.

وقالت الوزيرة، إن فريق الوزارة يعمل على مدار الساعة لاستقبال أسئلة واستفسارات الناخبين حول خطوات المشاركة فى التصويت بانتخابات مجلس النواب خارج مصر، موضحة أن هناك خطًا ساخنًا مع الهيئة الوطنية للانتخابات لتوصيل كافة الاستفسارات حول الانتخابات، كما أن غرفة العمليات الخاصة بالوزارة تتابع المصريين بالخارج منذ اللحظة الأولى بإعلامهم بالتواريخ والمعلومات المطلوبة والإجراءات للتصويت كان شيئًا هامًا جدا بالنسبة لنا.. مشيرة إلى أن جائحة كورونا منعتنا من مشاهدة المشهد الإيجابى الذى كنا نشاهده فى كل الاستحقاقات السابقة، وتوافد المصريين بالخارج على مقار السفارات والقنصليات، لافتة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات قد أتاحت التصويت عبر آلية البريد السريع بسبب انتشار «كورونا».

وأضافت أن برلمان 2020 يحظى باهتمام كبير من المصريين بالخارج، لأن هذا البرلمان يختلف عن برلمان 2015، من حيث زيادة عدد السيدات وشرائح الشباب به، ولدينا 8 مقاعد للمصريين بالخارج، وجميعنا نعول عليهم الكثير فى التعاون بين وزارة الهجرة والبرلمان الجديد.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، القرار رقم 69 لسنة 2020، بشأن تحديد عدد لجان الانتخاب بالخارج وتشكيلها وتعيين مقارها بسفارات وقنصليات جمهورية مصر العربية بالدول المختلفة والبالغ عددها 140 لجنة فى 124 دولة.