الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إرسال المسودة النهائية من «لائحة الشيوخ» لنوابه قبل مناقشتها رسميًا

أكد الأمين العام لمجلس الشيوخ، المستشار محمود إسماعيل عتمان، الانتهاء من المسودة النهائية من مشروع لائحة مجلس الشيوخ وإرسالها للأعضاء بشكل رسمي، تمهيدًا لمناقشتها بالجلسة العامة المقرر لها يوم 29 نوفمبر الجاري.



جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، أمس الأحد،  مؤكدًا أنه بعد الانتهاء من صياغتها قامت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ بتوزيع المسودة النهائية من لائحة مجلس الشيوخ على الأعضاء تمهيدًا لعرضها فى الجلسة العامة المقرر انعقادها يوم ٢٩ من الشهر الجارى.

وكشف الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل عتمان, أن مواد اللائحة فى المسودة النهائية التى تم توزيعها على الأعضاء تضمنت ٢٩٣ مادة، ونصت على تشكيل ١٤ لجنة نوعية.

وحددت اللائحة عددًا من الضوابط الخاصة بحقوق وواجبات العضوية أهمها النص على احترام العضو للدستور وللقسم الدستورى داخل وخارج البرلمان، وفيما يتعلق بضبط حضور الجلسات  نصت اللائحة على جزاءات تبدأ من الحرمان من الحضور جلسة أو أكثر وحرمان من بدل الجلسات وتصل العقوبة إلى إسقاط العضوية .

وحظرت اللائحة غياب النواب أكثر من ثلاث جلسات فى الشهر الواحد دون إذن  أو طلب إجازة

وأكدت اللائحة حرمان النائب من المكافأة الشهرية حال غيابه عن الجلسات واجتماعات اللجان.

كما نصت المواد على ضرورة استئذان النواب قبل خروجهم من  المجلس  أثناء الجلسات. 

وجاءت نصوص اللائحة المنظمة لذلك كالتالى:

مادة 243

يجب على العضو الذى يطرأ ما يستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس أو اجتماعات لجانه أن يخطر رئيس المجلس أو رئيس اللجنة، بحسب الأحوال، كتابة بذلك.

ولا يجوز للعضو أن يتغيب أكثر من ثلاثة أيام جلسات فى الشهر، إلا إذا حصل على إجازة أو إذن من المجلس، لأسباب تبرر ذلك.

ولا يجوز طلب الإجازة لمدة غير معينة، وللرئيس فى حالة الضرورة العاجلة أن يرخص بالإجازة للعضو، ويخطر المجلس بذلك فى أول جلسة.

مادة 244

إذا تغيب العضو عن حضور جلسات المجلس أو لجانه بغير إجازة أو إذن، أو لم يحضر بعد مضى المدة المرخص له فيها، اعتبر متغيبًا دون إذن، ويسقط حقه فى المكافأة عن مدة الغياب.