الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 جامعات تعفى أبناء شهداء الجيش الأبيض من المصروفات

فى بادرة هي الأولى من نوعها، أعلنت 3 جامعات حكومية: «القاهرة ـ عين شمس ـ بنى سويف»، إعفاء أبناء شهداء الجيش الأبيض من المصروفات الدراسية للبرامج العادية، والخاصة، ويأتى ذلك عرفانا بالدور الذى قاموا به كأطباء وممرضين فى جائحة كورونا، ومن المنتظر أن يمتد القرار، خلال الأيام المقبلة ليشمل أكبر عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، خاصة مع توصية المجلس الأعلى للجامعات، بتقديم منح ورعاية لأبناء شهداء الجيش الأبيض.



ففي جامعة القاهرة، قرر الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، إعفاء طلاب الجامعة من أبناء شهداء الأطباء والتمريض المتوفين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، من المصروفات الدراسية نظامي وانتساب والبرامج الخاصة للعام الدراسي الحالى2020 - 2021، بالإضافة إلى الإعفاء من مصروفات المدن الجامعية.

وقال الخشت : إن هذا القرار يأتي للتعبير عن العرفان والتقدير لدور أبطال الجيش الأبيض من الأطباء والتضحيات التي مازالوا يقدمونها خلال المعركة التي تخوضها مصر والعالم أجمع لمواجهة فيروس كورونا، وتعرضهم للمخاطر أكثر من غيرهم نظرًا لطبيعة عملهم في المستشفيات التي تستقبل المصابين.

وأشار إلى أن الجامعة قدمت العديد من الإعفاءات للطلاب سواء إعفائهم من المصروفات الدراسية أو مصروفات المدن الجامعية، ومن بينها إعفاء طلاب الجامعة من أبناء الشهداء وأبناء شمال سيناء من المصروفات الدراسية ومصروفات المدن الجامعية، وإعفاء الطلاب الذين توفى والدهم أثناء فترة دراستهم الجامعية من المصروفات الدراسية، وذلك في إطار الدور المجتمعي للجامعة والوقوف بجانب الطلاب وأسرهم.

أيضا، قررت جامعة بنى سويف، إعفاء أبناء شهداء الأطقم الطبية من الجيش الأبيض من الأطباء والتمريض والعاملين بالمنظومة الصحية من المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2020/2021 بجميع كليات الجامعة المختلفة.

إلى ذلك أصدر مجلس جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتينى، قراراً بإعفاء أبناء شهداء الأطباء ضحايا كورونا من جميع أنواع المصروفات الجامعية بما فيها مصروفات البرامج الخاصة.