الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منافسة فى حب الوطن

تصوير - مايسة عزت
تصوير - مايسة عزت

اختتمت مصر أمس النصف الأول من العملية الانتخابية لمجلس النواب فى مرحلتها الأولى والتى تشمل 13 محافظة فى جولة الإعادة هى محافظات الجيزة والصعيد، بجانب الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح، بينما حسمت محافظة البحر الأحمر كل مقاعدها من الجولة الأولى.. تجرى جولة الإعادة بين 220 مرشحا يتنافسون على 110 مقاعد، حيث لم تحسم الجولة الأولى لهذه المحافظات سوى 32 مقعدا فقط لمرشحى الفردى من بين 142 مقعدا. 



وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، أمس فى بيان رسمي، عدم ورود شكاوى مؤثرة على سير العملية الانتخابية، وغلق جميع اللجان فى المواعيد المحددة، على أن تبدأ أعمال الفرز فى كل اللجان فور إغلاقها مع آخر ناخب متواجد داخل كل لجنة انتخابية، وبعدها يتم تشميع الصناديق وغلقها بالشمع الأحمر، على أن تفتح فى حضور مندوبى المرشحين ومراقبى العملية الانتخابية المتواجدين فى حضور القاضى المشرف على كل لجنة انتخابية، وبعدها تخطر اللجنة العامة بعدد أصوات الفرز لكل مرشح. 

فيما أصدرت مساء أمس المحكمة الإدارية العليا الدائرة الأولى بمجلس الدولة، حكمها فى 110 طعون على المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، والذى يطالب البعض بوقف تنفيذ إعلان النتيجة ببعض الدوائر، وتمثلت جميعها ما بين الرفض وعدم قبول وإحالة إلى محكمة النقض.

وقضت المحكمة برفض 84 طعناً،  وأحالت 16 طعناً للنقض، كما قضت بعدم قبول 7 طعون، وقضت بعدم جواز الفصل فى 3 طعون لسابقة الفصل فيهم، وقضت فى طعن وحيد بترك الخصومة، لتصير تلك الاحكام نهائية وباته لايجوز الطعن عليها.

واختصمت الطعون الهيئة الوطنية للانتخابات، وطالبت البعض منها وقف تنفيذ إعلان نتيجة الانتخابات ببعض الدوائر للمرحلة الثانية، فيما تضمنت أخرى وقف فرز أصوات الناخبين ببعض الدوائر والدفع بحدوث خطأ بها .

فيما أعلنت غرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، فى تقاريرها عن العملية الانتخابية اصطفاف مواطنى البدرشين بمحافظة الجيزة بطوابير طويلة أمام مقار اللجان الانتخابية، منذ التاسعة صباحًا، وتصدر الرجال المشهد بالعديد من اللجان، حرصًا منهم على الإدلاء بأصواتهم لترجيح كفة من يمثلهم ويعبر عن طموحاتهم بمجلس النواب 2020، فى رسالة بأهمية المشاركة فى هذا الاستحقاق النيابى المهم وعدم التخلى عن حقوقهم الدستورية. 

وبدأت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أعمال الرصد والمتابعة لانتخابات مجلس النواب 2020، التى انطلقت المرحلة الأولى من الجولة الثانية منها بالأمس الاثنين،  بـ1500 متابع.

وتعتمد التنسيقية على متابعيها فى المحافظات، كما تعتمد غرفة العمليات والمركز الإعلامى بالتنسيقية على التكنولوجيا الحديثة، واقتنصت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين 28 مقعدا فى ضمن القائمة الوطنية من أجل مصر.

وأفادت تقارير المجلس القومى للمرأة حول متابعة سير العملية الانتخابية، بوجود مشاركه واسعة للمرأة فى جولة الإعادة، وأعلنت غرفة عمليات المجلس عن تلقى عدد كبير من الشكاوى طوال عملية التصويت، وقالت أمل عبد المنعم مديرة غرفة الشكاوى، إن أغلب الشكاوى دارت حول الاستعلام عن اللجان الانتخابية وتمت إفادتهم بمعلومات اللجنة من خلال الاستعلام الفورى على الموقع الإلكترونى للهيئة الوطنية العليا للانتخابات، وشكاوى حول بعد المقر الانتخابى عن مكان السكن وطلب تغييره مستقبلا.

وتواجد كثيف لهن أمام المقرات الانتخابية للإدلاء بأصواتهن، مشددة على أن سوء الأحوال والتقلبات الجوية لم يمنعهن من الإدلاء بأصواتهن بالمحافظات المختلفة، والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لفيروس كورونا، فضلا عن وجود تغطية أمنية محكمة من القوات المسلحة ووزارة الداخلية بالمقرات الانتخابية، وتواجد فرق عمل تطوعية ومن غرف المحافظين وبعض موكلى المرشحين للاستعلام عن اللجان والمقرات الانتخابية.