الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أولويات الأحزاب تحت قبة البرلمان

بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية تستعد الاحزاب الممثلة فى مجلس النواب وعددها 13 حزبا، بالاضافة إلى تنسقية شباب الاحزاب بأجندة تشريعية تعمل عليها تحت قبة البرلمان بمشاريع قوانين تعدها الاحزاب وتتنوع أولوياتهم ما بين التنمية والاصلاح ومناقشة القضايا الداخلية التى تهم المواطن.



وأكد عصام هلال عضو مجلس الشيوخ وأمين عام مساعد حزب مستقبل وطن على أن أولويات الحزب خلال مجلس النواب القادم هى كل ما يهم المواطن ورفع العبء عنه، وتفعيل الدور الرقابى، كما سيمارس الحزب دوره الرقابى على الحكومة، مشيرا الى انه فى البرلمان السابق تم تقديم أقوى طلبات الإحاطة والأدوات الرقابية من حزب مستقبل وطن، والاستجواب الذى قدم ضد وزيرة الصحة كان من نائب محسوب على الحزب، وليس معنى أننا حزب أغلبية ألا نمارس دورنا الرقابى.

وأشار الى انه من بين الأولويات للحزب تنمية الحياة السياسية والاهتمام بدراسة خطة الدولة فى التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن الحياة السياسية أساس لأى دولة تعمل على التنمية والإصلاح وهذا ما شهدته مصر خلال الفترة الماضية.

ومن جانبه، أكد النائب أحمد مهنى أمين عام حزب الحرية المصرى أن أهم أولويات الحزب تحت قبة البرلمان، ملف الصحة والتعليم والنقل والمواصلات، مشيرا الى أن هناك مركز دراسات يعمل على دراسة تلك المشاريع، بالإضافة إلى ملف غاية فى الأهمية وهو مشروع المجالس المحلية، والذى تبناه الحزب من الفصل التشريعى الحالى من خلال هيئته البرلمانية برئاسة النائب محمد عطية الفيومي.

فى حين يركز حزب الوفد على مناقشة الكثير من القضايا الداخلية التى تهم المواطن المصرى والتى تدفع بعملية التنمية إلى الأمام وأيضا آثار البطالة التى تركتها جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال عبد العزيز النحاس نائب رئيس حزب الوفد وعضو مجلس الشيوخ إن الحزب سواء من خلال هيئته البرلمانية بمجلس النواب أو الشيوخ يستعد لمناقشة قضايا مهمة للغاية فيما يخص الشأن الخارجى ودور مصر الإقليمى فى ظل التشابك الذى تشهده المنطقة حاليا وإعادة ترتيب اوراق منطقة الشرق الأوسط.

من جانبه قال جمال متولى عضو الهيئة العليا لحزب النور إن أجندة الحزب فى مجلس النواب ستتركز فى الدفع بمشاريع قوانين اقتصادية خاصة قوانين الاستثمار وتشجيعه.

واشار الى اننا نحتاج الى قوانين اقتصادية جديدة تساعد على الانتاج وتساعد على النهوض بالاقتصاد وعدم تحميل المواطنين أعباء اضافية وسنتقدم بمقترحات بقوانين لكل هذه الامور خلال الدورة البرلمانية القادمة.

فيما أكد النائب عاطف مغاوري، نائب رئيس حزب التجمع وعضو مجلس النواب أن قانون المحليات سيكون على رأس أولويات البرلمان المقبل، مشيرا الى ان البرلمان سيهتم باستكمال القوانين المكملة للدستور، فضلا عن وجود بعض الملاحظات على قانون التأمينات.