الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

منظمة الصحة: العالم على شفا «فشل أخلاقى» بسبب اللقاحات

تحذير شديد اللهجة، أصدره المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس الاثنين، قائلا إن العالم «على شفا فشل أخلاقى كارثى»، فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، داعيا إلى توزيع «أكثر إنصافا».



وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس خلال افتتاح الاجتماع السنوى للمجلس التنفيذى لـمنظمة الصحة العالمية: إن «أسلوب (أنا أولا) لا يجعل الأكثر فقرًا وضعفًا فى العالم فى خطر فحسب، لكنه سيأتى بنتائج عكسية أيضا».

ودعا الدول والشركات المصنعة للقاحات، إلى مشاركة الجرعات المضادة لـ»كوفيد-19» بشكل «أكثر انصافا» فى جميع أنحاء العالم.

وتابع : «فى نهاية المطاف، لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء»، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وعرض تيدروس مثالا لانعدام المساواة، فأشار إلى استخدام أكثر من 39 مليون جرعة من اللقاحات فى 49 من الدول مرتفعة الدخل، مقارنة مع 25 مليون جرعة فقط فى إحدى الدول الفقيرة. وأضاف أن فرص التوزيع العادل «فى خطر جسيم»، فى الوقت الذى يهدف فيه برنامج اللقاحات العالمى «كوفاكس»، الذى أعلنت عنه منظمة الصحة، إلى بدء توزيع الجرعات الشهر المقبل. وأشار جيبريسوس إلى توقيع 44 اتفاقًا ثنائيًا العام الماضى، و12على الأقل بالفعل هذا العام. وأضاف : «قد يعطل هذا شحنات كوفاكس ويخلق الظروف نفسها التى صُمم كوفاكس لتفاديها، بالتكديس وبالسوق الفوضوية وبالاستجابة غير المنسقة، وباستمرار الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية».

يذكر أن تهافت دول العالم على الجرعات، ازداد مع ظهور سلالات أشد عدوى من فيروس كورونا.