الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البرلمان يخوض مواجهات جديدة مع 8 وزراء تحت القبة

يشهد مجلس النواب  برئاسة المستشار حنفى جبالى، مواجهات جديدة بين البرلمان ووزراء الحكومة، والتى تبدأ من  اليوم الأحد حتى  الأربعاء القادم حيث يستمع المجلس إلى 8 وزراء فى حكومة المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء  لعرض الموقف التنفيذى لبرامجهم و شرح خططهم المستقبلية.



وتشهد الجلسة العامة اليوم الأحد إلقاء د.محمد عبدالعاطى وزير الرى والموارد المائية الموقف التنفيذى لبرنامجه كما يحضر الجلسة أيضا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير لعرض إنجازات وزارته والخطط المستقبلية.

كما تشهد الجلسة العامة للبرلمان الإثنين ‏ القادم، إلقاء وزير القوى العاملة محمد سعفان بيانه عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة كما تلقى وزيرة الدولة للهجره وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم بيانها عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

ويعقد مجلس النواب جلسته يوم الثلاثاء المقبل، حيث يستمع المجلس لبيان وزير الخارجية سامح شكرى عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة وبيان‏ وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة. ويعقد البرلمان أيضا جلسته يوم الأربعاء المقبل للاستماع إلى بيان وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدائم عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة ويحضر فى ذات الجلسة وزيرة البيئة د ياسمين فؤاد لإلقاء بيانها عن موقف الوزارة بشأن الموقف التنفيذى من برنامج الحكومة.فيما يشهد الأسبوع الجارى اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس النواب لفتح  العديد من الملفات المهمة والتى تخدم المواطن المصرى ،حيث  ‏تعقد اللجنة الدينية بمجلس النواب اجتماعا اليوم الأحد لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيرى بالاشتراك مع لجنة الشئون الدستورية والتشريعية و الخطة والموازنة.

وتعقد لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب اليوم لمناقشة بيان على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الذى تم عرضه على المجلس بجلسته المعقودة يوم الاثنين الموافق 18 يناير ‏وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع ويعقد الاجتماع بالاشتراك مع لجنة الشئون الاقتصادية.

كما تعقد اللجنة اجتماع لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإعفاء عوائد السندات التى تطرح للاكتتاب فى الخارج من كافة الضرائب والرسوم.

وتعقد لجنة السياحة والطيران المدنى اجتماعا اليوم الأحد لمناقشة مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة التى انتهت اللجنة من مناقشتة فى الفصل التشريعى الأول، وأعدت عنه تقريرا لم يتسن عرضه على المجلس بهيئته السابقة وقد أبدت الحكومة التمسك به فى بداية الفصل التشريعى الحالى وفقا لنص المادة 180 من قانون اللائحة الداخلية للمجلس وينعقد الاجتماع بالاشتراك مع مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى والخطة والموازنة والشئون الدستورية.

وتعقد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب اجتماعا اليوم الأحد لعرض قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحة التنفيذية.

كما تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعا اليوم الأحد لوضع إطار تنظيمى لتفعيل خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الحالى.

وتعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعا غداً لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم 67 لسنة 2016.

كما تعقد لجان البرلمان اجتماعات يوم الثلاثاء المقبل وتناقش لجنة حقوق الإنسان دعوة اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان المشكلة طبقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٣٩٦ لسنة 2018 برئاسة وزير الخارجية وذلك بهدف تنسيق رؤية مشتركة للموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان فى مصر ولتصحيح الصورة الحقيقية الأوضاع حقوق الإنسان فى مصر من خلال نقل الصورة الحقيقية لما يحدث والرد على الادعاءات ‏والتقارير الكاذبة التى تتناول أوضاع حقوق الإنسان.

كما تعقد لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة اجتماع لاستكمال مناقشة بيان وزير التموين ‏الذى تم عرضه على المجلس بجلستها المعقود يوم الاثنين 18 يناير وذلك لمتابعة عمل الإدارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به الوزير.