السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التنمية المحلية: إشراك المواطنين فى المبادرات المجتمعية يضمن نجاح واستمرار منظومة النظافة

تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية دور الشباب والمجتمع المدنى فى التكامل مع دور الدولة فى دعم التنمية فى المحافظات والمساهمة فى استعادة الشكل والرونق الحضارى للمحافظات وتفعيل منظومة النظافة. 



حيث تسود حالة من النشاط والتوعية المجتمعية من الحكومة لقرى خالية من المخلفات ونظافة القرى، ومن أهم هذه المبادرات مبادرة للنحت والرسم باستخدام المخلفات ومبادرة معاً لنرتقى للرسم والتجميل وعمل جداريات ومبادرة ملتزمون يا وطن ومبادرة حنجملها لتعين مجلس إدارة الشارع ومبادرة صوتك مسموع.

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية أهمية رفع الوعى البيئى لدى المواطنين فى التعامل مع المخلفات وتداعياتها على الصحة العامة والبيئة فى ضوء الأهمية القصوى التى توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية للمواطنين على النحو الحضارى الذى يليق بمصر وعرض قصص النجاح المختلفة فى مجال تدوير المخلفات مشيراً إلى أن البرنامج الثالث من منظومة النظافة والخاص بالدعم المؤسسى يتضمن حملات التوعية والدور الايجابى للمبادرات المجتمعية التى تساهم فى إشراك المواطنين فى تطبيق منظومة النظافة لضمان نجاحها.

وأشار شعراوى إلى قيام الوزارة بتشجيع ورعاية عدة مبادرات مجتمعية لتفعيل منظومة النظافة من بينها لوكيشن فيو وهى عبارة عن مبادرة للنحت والرسم باستخدام المخلفات ومبادرة معاً لنرتقى للرسم والتجميل وعمل جداريات ومبادرة ملتزمون يا وطن ومبادرة حنجملها ... مجلس إدارة الشارع إضافة إلى مبادرة صوتك مسموع التى نفذتها الوزارة لتلقى شكاوى المواطنين فى عدة قطاعات من بينها قطاع النظافة والمخلفات موجهاً الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتواصل مع منظمات المجتمع المدنى لتعميم التجارب الناجحة فى مراكزها وقراها لتفعيل المشاركة المجتمعية لنظافة الأحياء والقرى المصرية من خلال قاطنيها.

ولفت الوزير إلى أن مبادرة حنجملها... مشروع مجلس إدارة الشارع والتى ينفذها المجلس الوطنى للشباب تهدف الى توعية وتثقيف وتدريب أفراد المجتمع على أهمية النظافة وترسيخ مفهوم التكافل الاجتماعى والمسئولية المجتمعية وجعلهما أسلوب حياة يحافظ بها المواطنون على الوحدة الأولية فى بناء الدولة متمثلة فى الشارع الذى يقطنة ويعكس كل مظاهر الجمال والتحضر والاسهام فى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة من خلال رؤية مصر 2030.

وأوضح اللواء شعراوى أن فكرة مجلس إدارة الشارع لا يعتمد على أى مورد أو مساعدة مادية من الدولة.