الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلال زيارة القصير لجوبا: الاتفاق على إنشاء مزرعة متكاملة بجنوب السودان

فى مستهل زيارته لدولة جنوب السودان الشقيق، عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى اجتماعا مع جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائى وأونيوتو أديجو وزير الثروة الحيوانية والسمكية بجمهورية جنوب السودان عقب وصوله إلى جوبا.  وبحث ‏الاجتماع استكمال المباحثات الأخيرة التى بدأت فى نوفمبر الماضى بالقاهرة، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام بالنسبة لجمهورية جنوب السودان فى المجال الزراعى بداية من بناء القدرات والتدريب والاستزراع السمكى والإنتاج الحيوانى والأمصال واللقاحات والبحوث الزراعية والتقاوى.



واستمع القصير والوفد المرافق له إلى عرض تقديمى عن قطاع الزراعة فى جنوب السودان وما يساهم به فى الإنتاج القومى، وفرص الاستثمار المتاحة والتحديات التى تواجه هذا القطاع، وما يحتاجه من دعم فنى وتدريب.

 ‏وأكد على توجيهات القيادة السياسية فى البلدين لتعزيز أطر التعاون فى جميع المجالات وخاصة قطاع الزراعة.

 وخلال الاجتماع أشار القصير إلى التنسيق الجارى بين وزارة الزراعة والتعليم العالى لاستقبال عدد من المنح الدراسية لطلبة من جنوب السودان للدراسة بكليات الزراعة لرفع القدرات فى هذا المجال.

  فضلا عن إعلان الجانبين عن تشكيل لجنة زراعية مشتركة بين البلدين لمتابعة ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه وذلك رغبة من الجانبين فى المضى قدما فى تعزيز التعاون فى المجال الزراعى، كما تم الاتفاق على توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء مزرعة متكاملة بجمهورية جنوب السودان خلال الزيارة. 

 ‏حضر الاجتماع السفير محمد قدح سفير مصر فى جنوب السودان والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.