السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عن طريق الشتل.. مشروع لزيادة إنتاجية قصب السكر بنسبة %32

تكثف وزارة الزراعة وهيئة تنمية الصعيد والهيئة العربية للتصنيع جهودهم للنهوض بمحصول قصب السكر عبر استخدام تقنيات الزراعة الحديثة لزيادة إنتاجية المحصول والعائد من الفدان على المزارعين وتوفير مياه الري.



الدكتور أيمن عش - مدير معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية - قال لـ»روزاليوسف» إن التعاون المشترك بين وزارة الزراعة والإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع يجرى حاليًا لتعميم تجربة عملية زراعة القصب بـ»الشتل».

وأوضح مدير معهد المحاصيل السكرية أن دور هيئة تنمية الصعيد هو توفير التمويل اللازم لإنشاء محطات الصوب اللازمة للشتلات وملحقاتها وتصنيع صوانى الشتلات اللازمة لإنتاج 12 مليون شتلة تكفى لزراعة 2000 فدان كمرحلة أولى من المشروع لافتا إلى أن الهيئة العربية للتصنيع ستقوم بإنشاء الصوب.

«عش» أكد أن استخدام طريقة الشتل ستساهم فى تقليل الكميات المستهلكة من  المياه فى محصول القصب حيث ستوفر من 3 إلى 4 ريات مما يرفع من كفاءة استخدام المياه والأسمدة.

وكشف مدير معهد المحاصيل السكرية أن استخدام هذه الطريقة فى الزراعة يزيد من إنتاجية المحصول بنسبة تصل إلي32 % حيث ستقفز الإنتاجية من 34 طنا للفدان لـ50 طنا للفدان، وسيرتفع دخل المزراع من زراعة الفدان الواحد من 24 ألف جنيه إلى 36 ألف جنيه.