الأحد 19 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان: ندعم توجهات القيادة السياسية تجاه القضية الفلسطينية

 أكد المستشار حنفى جبالى، رئيس البرلمان، أن المجلس يتابع أولًا بأول تداعيات القضية الفلسطينية وما يتعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات، وما يحدث فى قطاع غزة من عدوان إسرائيلى غاشم يستهدف الأبرياء من الأخوة الفلسطينيين والمنشآت الحيوية للقطاع، فى محاولة لإهدار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى دون تفرقة بين أطفال ونساء فى مشهد مجاف لجميع مشاعر الإنسانية، وتدينه الشرائع السماوية ومبادئ القانون الدولى ومواثيق إعلانات حقوق الإنسان، ويتحمل الاحتلال الإسرائيلى المسئولية الكاملة عن هذه الانتهاكات.



 وأضاف أن المجلس يدعم توجه القيادة السياسية المصرية تجاه الأخوة الفلسطينيين بدءًا من فتح معبر رفح، مرورًا بتقديم المنح والمساعدات الطبية للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة، وانتهاءً بما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسى من تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، وتكليفاته بمشاركة الشركات المصرية المتخصصة فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار، الأمر الذى يؤكد أن المسجد الأقصى فى قلب مصر قيادةً وشعبًا.

وقال رئيس البرلمان: «أتوجه باسمى واسمكم بالتحية والتقدير للدور المحورى والرائد الذى قام به فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى، للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين مما يتيح الفرصة لاستعادة الهدوء والاستقرار داخل قطاع غزة، ويحد من الخسائر البشرية والمادية».

وأكد مجلس النواب دعمه الكامل للموقف المصرى القائم على ضرورة وضع حل عادل للقضية الفلسطينية يفضى إلى إقامة دولة فلسطينية وفقًا لقرارات الشرعية الدولية الصادرة فى هذا الشأن.

وقال رئيس البرلمان: أحرص فى هذه المناسبة على توجيه الشكر للأحزاب الممثلة بالمجلس، على تحركهم الخاص بتوصيل قافلة مساعدات للشعب الفلسطينى يوم الجمعة الماضى، الأمر الذى ساهم فى تصدير صورة إيجابية لمجلسى النواب والشيوخ، باعتبارهما صوت الشعب المصرى.

من جانبه، أشاد المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، بتحركات الدولة المصرية إزاء القضية الفلسطينية.

وكشف رشاد عن أن كل ممثلى الشعب المصرى وأحزابه السياسية الممثلة بالبرلمان المصرى كانت على قلب رجل واحد فى نصرة القضية الفلسطينية وداعمة لكل القرارات التى اتخذتها الدولة المصرية. والدبلوماسية المصرية فى تلك الأزمة كما أن تلك القوى سيرت قافلة مساعدات لأهلنا بالقطاع وأقسم بالله أننا لم نر هناك إلا رجال القوات المسلحة البواسل ورجال الأجهزة الأمنية والسياسة المصرية ولم نر هناك تلك الأصوات الحنجورية والتى تخاطب الرأى العام بالكلام فقط لا الأفعال والتى تعمل على دغدغة المشاعر فقط دون فعل حقيقى على الأرض، كما أننا لم نر أيًا من الأصوات العالية التى تتغنى بنصرة الشعب الفلسطينى.

وقال النائب محمد أبوالعينين، وكيل البرلمان، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب «الآن وصلت للعالم رسالة الدولة المصرية الدبلوماسية والسياسية  والتى تؤكد على أنه لابد من حل شامل للقضية الفلسطينية والكرة الآن فى ملعب المجتمع الدولى» .

 فى السياق نفسه، رصدت لجنة الشئون الخارجية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين إجراءات الدولة المصرية حيال القضية الفلسطينية منذ عام 1948 حتى هذه اللحظة، وما اتخذته من قرارات لوقف العدوان على الشعب الفلسطينى بغزة. 

وقالت اللجنة، إن موقف الدولة المصرية كان دائمًا نابعًا من محرك الواجب والمسئولية التى تعبر عن دولة رائدة عربيًا، ومحورية إقليميًا، والطرف الاستراتيجى الأكثر تأثيرًا وامتلاكًا للأدوات التفاوضية فى كل الملفات المتعلقة بالصراع العربى الإسرائيلى.

وأوضحت اللجنة أن تحركات الدبلوماسية المصرية فى الأزمة الحالية والتى توجت بالمبادرة الرئاسية لإعادة إعمار سيناء وهدنة وقف إطلاق النار، كانت معبرة عن طبيعة الدور المصرى من جهة، كما أنها أيضًا عبرت عن التطور الحاصل فى إدارة الدولة المصرية لملف العلاقات الخارجية والذى غير تصنيف مصر إيجابيًا فى مصاف الدول المؤثرة. 

فيما وصلت قافلة صندوق تحيا مصر الإنسانية، محطتها الأخيرة فى ميناء رفح البرى، استعدادًا للعبور إلى قطاع غزة لتوصيل المساعدات المصرية  للجانب الفلسطينى، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى.

وقام الصندوق بتجهيز القافلة من خلال المساهمات والتبرعات العينية التى قدمتها الشركات المصرية العاملة بمختلف المجالات التجارية والصناعية .

وتتضمن قافلة صندوق تحيا مصر130 حاوية محملة بأكثر من 3 آلاف طن من المواد الغذائية الجافة، والخضروات، والدواجن، والفاكهة، بالإضافة إلى (مراتب- سجاد- أغطية)، ومطهرات، وكمامات طبية، وكذلك ملابس وأدوية.