الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جلسة رقابية ساخنة تحت قبة البرلمان

طلبات إحاطة تهاجم التعيينات فى البترول

هاجم أعضاء مجلس النواب وزارة البترول بسبب تأخر توصيل الغاز للمنازل ببعض المحافظات، خاصة  وأن مصر لديها اكتفاء ذاتى و هاجم النواب ما أسموه الفساد فى التعيينات جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى. 



وكشف  النائب أشرف رشاد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب، تفاصيل قصة تربح أحد قيادات قطاع البترول جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة لوزير البترول الدكتور طارق الملا. . وقال رشاد ساخرا: «قصتى اليوم حول رجل يتولى أحد القطاعات بوزارة البترول، هو مثلنا يأكل ويشرب ويمشى بالأسواق، ولكنه به صفات ليس بالبشر، فقبل نهاية خدمته تم نقله لإحدى الشركات الكبرى فى قطاع البترول ليحصل على مكافأة كبيرة عند نهاية خدمته، وقد يكون ذلك من باب التقدير له ولجهوده، ثم تم صرف له أربع سيارات من عدة جهات مختلفة، وقد يكون ذلك أيضا نظرا لأنه  يعمل 24 ساعة فى اليوم». 

وواصل أشرف رشاد استعراض القصة بشكل ساخر: «ثم عين ابنتيه وزج إحدى أبنيه فى القطاع، وقد يكون ذلك أيضًا من باب صلة الرحم، ثم حضر بروحه اجتماعات الجمعيات العمومية لعدة جهات، والحصول على بدلات ومكافآت، وقد يكون ذلك من باب الاهتمام بمشاركة الأفكار» 

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: «اجتماع هذه الصفات فى شخص واحد، أكيد ليس بشرى مثلنا من بل ممكن ان يصل لدرجة الملائكة وأولياء الله الصالحين، مضيفا: هذه إحدى القصص ولدى أرقام وبيانات وعديد من القصص. 

وقال، نترك للوزير الحديث فهو القادر على حسم هذه القصص لإعادة الحق لأصحابه فى القطاع، والاستعانة بالقطاعات الشبابية، مؤكدا أنه لا مانع من الاستفادة من الخبرات المحالة للمعاش ولكن من حق هؤلاء ان ياخذوا راحة ، ويتم الاستعانة بالشباب فى المناصب . . وهاجم النائب عاطف ناصر، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، وزارة البترول بسبب التعيين التى تتم فى مختلف قطاعات الوزارة، مؤكدا أن هناك فسادا كبيرا فى تلك التعيينات..وقال إن التعيينات لا تتم من خلال قيادات الوزارة ولكن من خلال مقاول يحصل على 150 ألف و200 ألف جنيه،  على الفرد الراغب فى التعيين. . وانتقد «ناصر» قيام وزير البترول بتعيين مدير مكتبه فى منتدى  الغاز من اجل المتوسط قائلا :» هل الوزارة فرغت من القيادات حتى يتم تعيين مدير مكتب الوزير ممثل لمصر. 

من جهته، قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والطاقة، إن الوزارة نجحت خلال الـ7 سنوات الماضية، فى مضاعفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية، حيث بلغ إجمالى المنازل التى استفادت 12مليونًا و200 ألف وحدة سكنية، منها 6 ملايين وحدة خلال فترة تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية. 

وأشار إلى أن عدد الوحدات السكنية التى سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة، ما يقرب من 4 ملايين وحدة، مؤكدا أنه فى نهاية الشهر الجارى سيصل عدد الوحدات التى وصل اليها الغاز الطبيعى إلى 12مليونًا و500 ألف وحدة، لافتا إلى ان خلال الثلاثة سنوات القادمة سيصل الغاز الطبيعى إلى 7 ملايين وحدة، وسيصل إجمالى عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة، ليصبح الغاز الطبيعى يغطى 80 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

وعن تعيين المساعدين فى الوزارة قال وزير البترول لدينا قرار من رئيس الوزراء سمح للوزراء بتعيين مساعدين للوزراء بشرط ألا يتجاوز 10 مساعدين، مؤكدا أنه قام بتعيين عدد 2 مساعدين للوزير ولم نتجاوز فى التعيينات وليس لدينا مستشارين.